Economy.jo الإقتصاد الأردنى للجميع

محمد سلطان محمود

يتميز الوطن العربي بوجود العديد من التجارب الإعلامية الصاعدة بإستمرار، و من الأردن نستعرض موقع economy.jo المهتم بشئون الإقتصاد الأردنى، و الذي يحمل شعار “أول صحيفة الكترونية أردنية متخصصة في الشان الإقتصادى”، الموقع بدأ عام 2013 و يضع في صفحة التعريف به اسم  مؤسس الموقع “أنس ضمره” كالمحرر المسئول.

و يُعرف الموقع عن نفسه كأول صحيفة الكترونية متخصصة على شبكة الانترنت، تعالج قضايا الاقتصاد الأردني، ولا ترتبط بأية جهة أو مؤسسة، هدفها تسليط الضوء على مساعي القطاعين الخاص والعام على حد السواء نحو المزيد من التنمية والاستقرار الاقتصادي.

الإنطباع الأول الذي يمكن تكوينه بعد تصفح الموقع هو أنه يربط الإقتصاد بالعوامل المؤثرة به، و تتميز تقاريره كلها بأخذ المعلومات عن مصادر رسمية و مسئولين حكوميين.

و بخلاف سمات كل المواقع الإقتصادية من شريط مؤشر البورصة ، و الأخبار المتعلقة بالمال و الأعمال، تقوم أقسام الموقع المتخصصة بإمداد القاريء الغير متخصص بالمعلومات الكافية للإطلاع علي الملفات التي تلعب دور رئيسي في تحريك الإقتصاد الأردنى.

فنجد قسم لأخبار السيارات ، يهتم بأخبار التوعية بالإستخدام الأفضل للسيارة، كطريقة حساب إستهلاك الوقود و مخاطر إستخدام إطارات غير أصلية، كما يتناول الأخبار الإقتصادية المتعلقة بقيمة السيارات و مدى ملائمتها لمزاياها.

كما يوجد قسم لأخبار النفط و الطاقة المتجددة ، يهتم بأخبار الكهرباء و البترول، و قسم لأخبار السياحة و السفر يتابع اخبار القرارات الحكومية المتعلقة بالسياحة و التقارير المرتبطة بعدد السياح و زوار الأماكن السياحية.

بالإضافة إلي وجود عدة اقسام متخصصة في الإقتصاد مثل البنوك و البورصة و الشركات.

لكن أهم ما يميز الموقع في الفترة الحالية هو التقارير المرتبطة بموجة السيول التي ضربت الأردن و تأثيرها الإقتصادى.

أبرز تلك التقارير هو إنفوجرافيك عن الأضرار التي خلفتها السيول، يرصد عدد الوفيات ، حوادث السيارات التي وقعت ، المحلات المتضررة، الأعطال الفنية بالكهرباء، السيارات المحاصرة تحت الأمطار و كم مرة إضطرت قوات الدفاع المدنى لشفط المياه.

ecoinfograph

كما رصد الموقع إرتفاع نسبة الطلب علي الخبز بنسبة 20% بسبب تخوف المواطنين من عدم قدرتهم علي الذهاب إلي المخابز في ضوء موجة السيول، و يقدم في تقرير أخر نصائح عن كيفية إستخدام السيارات في الأمطار الغزيرة، كما يناقش الموقع في تقرير اخر الأخطاء في إستخدام الادوار الأرضية في الأردن و مدي تأثرها بالأمطار.

تصفح الموقع من هنا