في ذكرى ميلادها الـ 90.. محطات في حياة زهرة العلا

تحل اليوم الذكرى الـ 90 لميلاد الفنانة الراحلة زهرة العلا، التي قدمت أعمالًا فنية كثيرة ساهمت في صنع السينما والدراما المصرية.

بدايات زهرة العلا

وُلدت الفنانة زهرة العلا يوم 10 يونيو عام 1934 في محرك بك بالإسكندرية، ومن ثم تركتها وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومن بعدها إلى القاهرة، وجاء ذلك بسبب عمل والدها، وظهرت موهبتها في التمثيل منذ أن كانت في المدرسة مما شجعها على الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

انضمت "العلا" إلى فرقة زكي طليمات وقدمت العديد من المسرحيات مثل "حورية في المريخ"، "البخيل"، "مريض بالوهم"، و"فتش عن المرأة"، ومن ثم انتقلت إلى فرقة إسماعيل ياسين وشاركت معه عدة أعمال.

ظهرت لأول مرة في السينما من خلال شخصية "نعيمة بنت شعبان" في فيلم "خدعني أبي" عام 1951بطولة الفنانة صباح وتحية كاريوكا ومحمود ذو الفقار ونجمة إبراهيم ومحمود شكوكو، من تأليف وإخراج محمود ذو الفقار، وشاركت في نفس العام في فيلم "أنا بنت ناس" بطولة الفنانة فاتن حمامة وشكري سرحان ومحسن سرحان وماجدة، من تأليف وإخراج حسن الإمام.

أعمال زهرة العلا

قدمت الفنانة زهرة العلا العديد من الأعمال الفنية المختلفة، من أبرزها فيلم "جميلة بوحريد" عام 1958، بطولة الفنانة ماجدة وأحمد مظهر ورشدي أباظة وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجي، وقدمت خلال أحداثه شخصية "بوعزة".

ومن أشهر أعمالها أفلام "رد قلبي"، "الوسادة الخالية"، "أيامنا الحلوة"، "دعاء الكروان"، "في بيتنا رجل"، "الإخوة الغرباء"، "أنا لا أكذب ولكني أتجمل"، ومسلسلات "الزوجة أول من يعلم"، "بنات زينب"، و"الحب وأشياء أخرى.

وفاة زهرة العلا

توفت الفنانة زهرة العلا بعد صراع مع المرض، في 19 ديسمبر عام 2013، وكان آخر أعمالها الفنية فيلم "أرض أرض" عام 1998، من بطولة الفنانة إلهام شاهين والفنان فاروق الفيشاوي وطارق لطفي وأشرف عبد الباقي وحسن حسني ولطفي لبيب، وقدمت خلاله شخصية "أم رمضان".