دراسة: 300 مليون طفل تعرضوا لانتهاك جنسي على الإنترنت في 2023

نشرت دراسة في جامعة أدنبرة في اسكتلندا، أن واحد من كل ثمانية أطفال على الأقل، في مختلف العالم، تعرض دون رضاه لالتقاط أو نشر مواد مصورة ذات طابع جنسي له على الإنترنت، خلال عام 2023.

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية"، تفاصيل الدراسة، موضحة أن الدراسة التي أجراها معهد "تشايلد لايت" التابع لجامعة أدنبرة في أسكتلندا، هي أول دراسة تتضمن تقديراً للحجم العالمي للمشكلة، بحسب "الشرق الأوسط".

وأفادت الدراسة بأن واحداً من كل ثمانية أطفال في العالم (أي 302 مليون طفل) كانوا في العام الفائت عرضة على نحو غير رضائي لصور أو مقاطع فيديو ذات طابع جنسي. ويشمل ذلك التقاط مواد مصورة أو نشرها من دون موافقة الطفل، أو تعريضه لمحتوى إباحي.

وأشارت منظمة «تشايلد لايت» التي تُعنى بحماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسيين إلى أن هذه المواد الإباحية طالت نحو 20 في المائة من الأطفال في أوروبا الغربية.

كذلك تعرّض 12.5 في المائة من الأطفال في كل أنحاء العالم لتفاعلات جنسية غير مرغوب فيها عبر الإنترنت عام 2023.

ومن أبرز هذه التفاعلات بحسب الدراسة الرسائل الجنسية أو طلبات الأفعال الجنسية من البالغين وصغار آخرين، والابتزاز بالصور الحميمة واستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور مزيفة.

ويتم الإبلاغ عن حالة كل ثانية في مختلف أنحاء العالم، وفقاً لمعدّي الدراسة.

ونقل بيان عن رئيس «تشايلد لايت» بول ستانفيلد، الذي عمل لدى «الإنتربول» و«الهيئة البريطانية لمكافحة الجريمة»، قوله إن هذه الظاهرة «جائحة عالمية بقيت مستترة لمدة طويلة جداً».

وأضاف أن هذه الظاهرة موجودة «في كل بلد، وتنمو بشكل كبير وتتطلب تحرّكاً دولياً لمواجهتها».

ورأى المسؤول في «الإنتربول» ستيفن كافانا أن التشريع الحالي للمنظمة «يجعل مواجهة هذا الوضع صعبة».

وفي نهاية أبريل (نيسان)، نبّهت «الهيئة البريطانية لمكافحة الجريمة» مئات الآلاف من العاملين في مجال التعليم إلى زيادة كبيرة في حالات «الابتزاز الجنسي» التي تستهدف المراهقين الذين يقعون ضحايا الابتزاز بعد نشر صور حميمة لهم على الإنترنت.

وتتعلق نسبة كبيرة من الحالات بفتيان تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، وفقا لهذه الهيئة.

وأوضحت الهيئة إن جماعات جريمة منظمة موجودة خارج بريطانيا وخصوصاً في دول غرب أفريقيا وجنوب شرق آسيا يمكن أن تُقدم على هذا الابتزاز.

دراسة: 300 مليون طفل تعرضوا لانتهاك جنسي على الإنترنت في 2023دراسة: 300 مليون طفل تعرضوا لانتهاك جنسي على الإنترنت في 2023