رأي كريم عبد العزيز في استخدام العامية في "الحشاشين"

كشف الفنان كريم عبد العزيز، عن رأيه في استخدام اللغة العامية في مسلسل "الحشاشين"، الذي عُرض في الموسم الرمضاني الماضي.

قال "عبد العزيز" خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في حلقة مساء السبت من برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر شاشة "ON"‘ إنه كان يفضل استخدام اللغة العامية، لأن هدف أي عمل هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، خاصة إذا كان العمل بأهمية "الحشاشين" وما يحمله من رسائل.

أضاف أن اللغة العامية هي أكثر لغة دارجة في الوطن العربي كافة، موضحا: "أنا مع العامية المصرية جدا"، موضحا أنهم حافظوا على استخدام العامية والفصحى في بعض الأوقات، وذلك من أجل منح العمل طابعه التاريخي مع تبسيطه للوصول لأكبر عدد من الجمهور.

في السياق نفسه، قال المؤلف عبد الرحيم كمال، إن اختيار اللغة العامية كان مقصودًا وليس له علاقة بعدم قدرة الممثلين على التحدث بالفصحى، موضحا أن اللغة العامية المصرية تعد عامية فصيحة في أساسها، مضيفا: "اللي بيتكلموا العامية المصرية 120 مليون بيفهم 450 مليون عربي.. فهي لغة فصيحة ومهمة ووصله وكان قرار صائب".

أكد أن أحيانا ما كانت تسخدم اللغة العربية الفصيحة بشكل خاطئ في العديد من المسلسلات التاريخية حيث نجد إن الفرعون أو إبليس أو الرومان يتحدثون لغة عربية فصيحة، مضيفا: "اللغة العامية المصرية هي لغة فصيحة وهي الأبسط واللي بتوصل".


مسلسل "الحشاشين" من بطولة الفنان كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وشريف سلامة، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب، وسيناريو وحوار عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

و"الحشاشين" ليسوا أشخاصا يتعاطون المخدرات، وإنما تُرجمت هذه الكلمة في اللغات الأوروبية بأكثر من معنى اتفقت جميعها في مضمون واحد هو: القتل خِلسةً أو غدرًا، أو بمعنى القاتل المحترف المأجور، إذ اشتهرت فرقة الحشاشين فى ذلك العصر بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير في نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

نرشح لك: كريم عبد العزيز: دوري في "الحشاشين" مجازفة عمري