رأي الشرع في قضايا دينية ناقشتها دراما رمضان 2024

ناقشت مسلسلات الموسم الرمضاني الحالي، العديد من القضايا الدينية التي تُثير الجدل دومًا عند طرحها والتحدث عنها بين جموع الناس، نظرًا لحساسيتها واختلاف الأراء فيها.

وفيما يلي، يعرض لكم إعلام دوت كوم، بعض هذه القضايا مع رأي الشرع فيها:

- تأجير الأرحام:

طُرحت قضية تأجير الأرحام في مسلسل "صلة رحم" للفنان إياد نصار ويسرا اللوزي، والذي تم عرضه خلال النصف الأول من الموسم الرمضاني الحالي.

وحول رأي الشرع فيه، فقد أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال برنامجه "نور الدين" المُذاع عبر القناة الأولى المصرية، على سؤال إحدى الحاضرات حول حُكم "تأجير الأرحام"، موضحًا أنه حرام شرعًا لأنه يؤدي إلى اختلاط الأنساب ومن أجل ذلك حرم الله الزنا، وقال: "حيث إنه يؤثر في مشكلات لا حل لها في قضية الميراث، ويؤثر في مشكلات لا حل لها في قضية الحل والحرمة في الزواج، وتأجير الأرحام بيكون فيه مسألة مادية".

مسلسل "صلة رحم" من بطولة الفنان إياد نصار، ويسرا اللوزي، وأسماء أبو اليزيد، وعدد آخر من الفنانين، من بينهم محمد جمعة، وعابد عناني، ونبيل نور الدين، وهبة عبد الغني، وعمرو القاضي، وداليا خليف، وريام كفارنة، وسلوى محمد على، ومحمد دسوقي، وصفاء جلال، وبتول حداد، ومحمد السويسي، ومحمد مغربي، ومن تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي.

نرشح لك: نتيجته كـ الزنا.. علي جمعة يتحدث عن حكم تأجير الأرحام

- تجميد البويضات:

طرح مسلسلي "صلة رحم" للفنان إياد نصار، و"بدون سابق إنذار" للفنان آسر ياسين عدة قضايا جدلية منها تجميد البويضات .

وحول رأي الشرع في هذه القضية، فأوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية، خلال لقائه مع الإعلامية فاطمة مصطفى في برنامج "ماما دوت أم" المُذاع عبر شاشة "dmc"، أن تجميد البويضات له أسباب وضوابط وشروط واجب الالتزام بها، حيث إنه يجب أن يكون لهذه العملية داعٍ مثل تأخر سن الزواج والإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تؤثر علاجتها سلبًا على البويضات.

أما الشروط، فيجب أولًا تجميد البويضات بطريقة آمنة لا تضر صحتها، والحفاظ عليها باسم المرأة ووضعها في مكان آمن لمنع وتجنب اختلاط الأنساب بقصد أو عن طريق الخطأ، وكذلك وجوب استخدامها بعد إقامة العلاقات الزوجية، أي عدم استخدامها خارج الإطار الشرعي والرسمي، لافتًا إلى أن تحقق هذه الأسباب والشروط، يجعل من أمر تجميد البويضات، جائزًا شرعًا.

مسلسل "بدون سابق إنذار" بطولة آسر ياسين، عائشة بن أحمد، أحمد خالد صالح، إسلام حافظ جهاد حسام، أحمد على ماهر، نهال عنبر، تأليف ألمى كفارنة وإخراج هانى خليفة.

- زواج المُحلل :

عُرضت ضمن أحداث مسلسل "العتاولة" للفنان أحمد السقا وطارق لطفي، قضية "المُحلل"، وهو أن يتزوج رجل غريب من امرأة مُطلقة 3 مرات من قبل، لتتمكن هى وزوجها السابق من الزواج مرة أخرى.

وحول رأي الشرع في هذا الموضوع، أصدرت دار الإفتاء، فتوى بتحريم الزواج بشرط التحليل، وذلك باتفاق الفقهاء، مُستشهدة بالحديث النبوي: روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ، وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح»، والسفاح هو الزنا.


مسلسل "العتاولة" بطولة النجوم أحمد السقا، طارق لطفى، زينة، باسم سمرة، مي كساب، أحمد كشك، هدى الأتربي، نهى عابدين، ميمي جمال، زينب العبد، منة تيسير، مصطفى أبو سريع، مريم الجندي، مؤمن نور، محمد التاجي، يسرا الجديدي، وأخرون، وهو من تأليف هشام هلال، وإخراج احمد خالد موسى.

نرشح لك: الندم والتسامح والتقبل.. الفضائل الضائعة في "صلة رحم"