"جزرة" في مسلسل "جودر" .. رحلة محمد الدمراوي من الطب إلى خان "أبو غندور"

يُعد مسلسل "جودر – ألف ليلة وليلة" للفنان ياسر جلال، واحدًا من الأعمال المميزة التي يتم عرضها الآن ضمن السباق الرمضاني، فهو يتمتع بأجواء تشويقية مُثيرة، وخلال أحداثه القائمة على الصراع بين الأبطال، ظهرت شخصية "جزرة" لتُضفي روح الفكاهة على الأحداث، بشكل على الرغم من هدوئه، إلا أنه كان لافتًا للنظر.

حاور إعلام دوت كوم، الفنان محمد الدمراوي، والذي يقوم بدور "جزرة" خلال أحداث مسلسل "جودر"، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

كيف حصلت على دور "جزرة"؟

- حصلت على الدور من خلال تجارب الأداء التي قدمتها منذ يونيو 2022، فكان من المُخطط عرض المسلسل في الموسم الرمضاني السابق ولكن تم تأجيله لظروف إنتاجية.

- تحمست لشخصية "جزرة" منذ تجربة الأداء الأولى، وظلت في تفكيري حتى بدأنا التصوير في سبتمبر 2023.

- فوجئت بنوعية الدور لأنه مختلف تمامًا عما قدمته قبل، فأغلب أدواري السابقة كانت جادة، مثل شخصية المحامي والطبيب والضابط، بسبب سماتي الجسدية التي تؤهلني لذلك، ورأيت "جزرة" دورًا جذابًا لأي ممثل يُريد لفت أنظار الجمهور.

كواليس التحضير للشخصية

- اجتهدت كثيرًا في تحضير الشخصية وخلقت له ماضي لأتمكن من فهمه ورسم تفاصيله وطريقة كلامه وبناء دوافعه وعلاقته بمن حوله، علاوةً على طريقة كلامه بالنسبة لعمله وكذلك طبيعة العصر الذي يعيش فيه، فهو صبي نشأ وتربى في "خان أبو غندور" حيث تتم الأعمال المنافية للآداب وجميع المحرمات، فكان يجب أن تكون طريقة حديثه وتحركاته مختلفة.

- تناقشت مع المخرج إسلام خيري، حول الإضافات والتفاصيل التي ابتكرتها وأضفتها على شخصية "جزرة، ورحب بها كثيرًا، حتى أن جميع من كانوا في التصوير والذين شاهدوني وأنا أقول إيفيه "ده باينه حرامي"، أحبوه ورددوه بعدها.

- لشخصية "جزرة" 3 مراحل عمرية مختلفة، بدأت به وهو صبي يعمل في الخان، ومن ثم أصبح صاحب الملهى الليلي، وتوجد مرحلة ثالثة أخرى.

ما الصعوبة التي واجهتك أثناء التصوير؟

- تكمُن صعوبة المشاهد في قدرتي على الاحتفاظ بسمات الشخصية وطريقة كلامها وابتسامتها الموجودة دائمًا، فأنا في الحقيقة شخص جاد لا أضحك بسهولة، وكذلك طبيعة مهنتي كطبيب تخدير في الحقيقة، تجعلني بعيدًا تمامًا عن "جزرة".

- ولكن مناقشاتي المستمرة مع المخرج وثقته بي جعلتني أشعر بالحرية أثناء التمثيل، مما ساعدني كثيرًا، فهو شخص مُبدع ويهتم بكافة التفاصيل والشخصيات حتى وإن كانت صغيرة، وهذا ما يُميزه.

- التصوير في الملهى الليلي والشموع والنيران التي كانت حولنا باستمرار، أضافت صعوبة أخرى على عملنا، لأن الملابس كانت ثقيلة للغاية علاوةً على تصويرنا في شهر سبتمبر.

ما الذي استفدته من خلال تجربة "جودر"؟

- أغلب مشاهد "جزرة" مع الفنان وليد فواز الذي أعتبره من الأِشخاص الملهمة في حياتي، وتعلمت منه الكثير، وتشجيعه لي هو والفنان ياسر الطوبجي، كان حافزًا كبيرًا لي على الاستمرار.

- حالفني الحظ أيضًا بالوقوف أمام النجمة نور اللبنانية، فهذا شرف لي.

- أكثر ما استفدته من خلال تجربتي في مسلسل "جودر" هو أن الإخلاص في العمل والمجهود المبذول في عمل جيد، سيكون نتيجته النجاح بلا شك، دون النظر إلى أي عوامل أخرى.

- سينتهي دور "جزرة" في الحلقة التاسعة من المسلسل، ولكنني أشارك في مسلسل "مليحة" أيضًا بدور "خالد بن الشيخ سالم"، ويُجسد دور والدي الفنان سامي مغاوري والذي يقدم شخصية شيخ قبيلة من بدو سيناء.

من التخدير إلى التمثيل

- أعمل طبيب تخدير في الحقيقة، وكان التمثيل حلمي قبل التحاقي بالكلية فقد كنت أمثل في مسرح المدرسة، وعلى الرغم من تشجيع عائلتي إلا أنهم رفضوا دراستي للتمثيل.

- انضممت إلى مسرح الجامعة ومن بعد التخرج التحقت بالدفعة الثانية من مسرح الإبداع الفني مع المخرج خالد جلال، ولكنني توقفت عن التمثيل لمدة 4 سنوات بسبب سفري إلى الخليج والعمل هناك كطبيب.

- عُدت إلى مصر عام 2016 بسبب رغبتي في التمثيل، وتعرفت على المخرج كريم الشناوي أثناء إنتاجه لأحد العروض المسرحية، ومن بعدها شاركت معه في فيلم "عيار ناري"، ومن ثم مسلسل "قابيل" و"خلي بالك من زيزي".

- التقيت بالمخرجة نادين خان بمحض الصدفة أثناء قيامي بإحدى تجارب الأداء، وكنت قد شاركت معها في فيلم "هرج ومرج" عام 2011، فتذكرتني وجعلتني أشارك معها في مسلسل "سابع جار"، وفيلم "أبو صدام"، ومسلسل "ليه لا" الجزء الثالث، فهي دائمًا مؤمنة بي وتراني في أدوار وشخصيات مختلفة.

- لا زلت أعمل طبيب تخدير حتى الآن، وزملائي من أكبر الداعمين لي والمؤمنين بي.

ما هي أعمالك المقبلة؟

- أتمنى تقديم شخصية الموسيقار بليغ حمدي، لأنني أحبه وأراه شخصية مليئة وغنية بالأحداث والدراما.

- لا أرغب في تقديم شخصية طبيب في الفترة المُقبلة حتى لا يُقال إنني أقوم بها لأنني أعمل طبيبًا في الحقيقة، ولكنني أريد تقديم شخصيات مختلفة ومتنوعة وقريبة من الناس، فأكثر ما يُسعدني هو أن يشعر الجمهور بأنني أُشبههم وقريبًا منهم.

- أشارك في فيلم "أم كلثوم" مع المخرج مروان حامد، بطولة الفنانة منى زكي، وأقوم بدور الإذاعي "جلال معوض"، وسنبدأ تصويره بعد العيد.

- علاوةً على مسرحية عن قصة حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب، مع المخرج خيري بشارة.

نرشح لك: بين فانتازيا "جودر" وصراع "صيد العقارب".. كواليس مشاركة الموسيقار شادي مؤنس في رمضان 2024