سر إلهي.. غدر غير مبرر وانتقام غير منطقي!

تتميز لعبة الشطرنج بالذكاء حيث يركز كل طرف على حماية ملكه بكل ذكاء حتى يستطيع الفوز على الخصم، وأعتقد أن كل شخص في مسلسل "سر إلهي" الذي عُرض خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك يمثل الملك والجنود في آن واحد!

انتقام متبادل

يظهر الانتقام بين شخصيات العمل المختلفة بعد خروج البطلة نصرة التي تقوم بدورها الفنانة روجينا من السجن بعد قضاء عدة سنوات بسبب اتهامها في قضية قتل لم ترتكبها، بعد شهادة أشقائها وزوجها عليها رغم كل ما كانت تفعله من أجلهم!

بالرجوع للبداية تظهر نصرة التي تعاني بسبب عملها كممرضة في دار رعاية للمسنين، حتى تعول أشقائها وابنتها، بالإضافة إلى زوجها الذي يتعاطى المخدرات، ويسرق أموالها أيضًا، وفي ظل كل ذلك يتم القبض عليها بتهمة لم ترتكبها.


كما يقال دائمًا أن المال يستطيع شراء كل شيء حتى ضمائر الناس، خاصة وإذا كان يعاني الشخص من فقر وجوع وحرمان، فيبيع كل شيء مقابل الخروج من الأزمة والحصول على أموال، فخلال أولى الحلقات من مسلسل "سر إلهي" بعد أن قتل بدر الذي يقوم بدوره الفنان محمود حجازي والده تُتهم في القضية نصرة وتزج في السجن بعد اعتراف أشقائها عليها.

غدر غير مبرر

ولكن لكل فعل يقوم به الشخص دوافع مختلفة تترتب عليها النتيجة النهائية، وبالنظر إلى أشقاء نصرة فلم يحدد مؤلفو العمل أمين جمال، وحمدي التايه، ومحمد السوري، دوافع أشقائها في الاعتراف بأنها القاتلة، سوى إغرائهم بالمال، وهل المال لوحده كافٍ لبيع شخص كان يعولهم؟ ورغم أن الحبكة في أولى حلقات العمل كانت منطقية إلا أنها ظهرت مفككة بسبب عدم وجود دافع منطقي لأشقائها!

فعلى الرغم من تخلي نصرة عن كل شيء في مقابل تلبية احتياجات أشقائها يتم الغدر بها وبدم بارد، وليس ذلك فقط بل تموت ابنتها بسبب عدم الرعاية المناسبة لها وهي داخل السجن، ويطلقها زوجها بسبب أنه لا يفضل أن تكون على ذمته رد سجون!

تمكن روجينا من الشخصية

روجينا تستطيع أن تجيد هذه النوعية من الشخصيات، من خلال إقناع المشاهد بقدرتها على الظهور كامرأة تعول عائلتها وتعاني بسبب حياتها، فتمكنت من أداء الدور منذ بدايته وتغيراته المختلفة بعد خروجها من السجن وسعيها للانتقام بانسيابية، ولكن خانتها بعض المشاهد مثل مشهد مواجهتها مع "حلا" التي قامت بدورها ابنتها مريم أشرف زكي.

محمد ثروت في ثوبه الجديد

وبالنظر لدور زوجها سعد الذي يقوم بدوره الفنان محمد ثروت فقد استطاع أن يخرج من عباءة الكوميدي ويتجه للدراما في ظهور مختلف منذ المشهد الأول له مع روجينا حيث كان يسرقها وهي نائمة، بالإضافة إلى ظهوره بنيو لوك مختلف بدءًا من الباروكة التي ارتداها في النصف الثاني من المسلسل وطريقة كلامه وأنانيته وصولاً لملابسه.


والتي استطاعت أن تظهر في دور مختلف وجديد عليها أيضا هي الفنانة رنا رئيس، والتي قامت بدور رقية شقيقة نصرة، وعلى الرغم من أنها اختفت من الأحداث بطريقة غير مبررة فجأة وظهرت مرة أخرى إلا أنها استطاعت أن تؤدي دورها بطريقة مختلفة، حيث ظهرت كشقيقة البطلة التي حاولت أن تربي ابنة نصرة بعد دخولها للسجن قبل أن تموت، وغدر حبيبها بها، حيث مثلت الفتاة ذات الطبقة المتوسطة التي تخرج من أسرة مفككة بسبب عدم وجود الأب والأم ولا يوجد أساس ثابت في تربيتها فتظهر بالحجاب أمام حارتها الشعبية وتخلعه في الجامعة.


رغم عدم تماسك القصة إلا أن هناك العديد من الشخصيات استطاعت أن تربح رهان ظهورها بالعمل، وهو ما أشرنا إليه أعلاه، ولكن انتقام الأبطال لبعضهما البعض انتقام بدون دوافع وخاصة أشقاء البطلة، فطبيعي أن تنتقم البطلة بعد أن لبثت في السجن سنوات طويلة بدون جريمة، ولكن ما الذي يجعل شقيقتها التي قامت بدورها الفنانة نهى عابدين وشقيقها الذي قام بدوره يوسف الأسدي أن ينتقما منها ويقوما بسرقة سبائك الذهب!

جاءت النهاية منطقية لكل شخص، والتي أكدت على أن الإنسان لا يستطيع التخلص من الطمع، فبالرغم من أن حلا رأت ما حدث لنصرة فقررت أن تسلك نفس طريقها وهو ما يؤكد فكرة أن الإنسان يظل يلهث وراء طمعه إلى ما لا نهاية.

نرشح لك: "صلة رحم".. مات "حسام" وعاشت علامات الاستفهام