محمد علي رزق: دوري في "صيد العقارب" تحدي.. وتدربت يوميا على الشخصية

يشارك الفنان محمد علي رزق في مسلسل "صيد العقارب" من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، حيث يجسد شخصية شقيقها مصطفى، والذي يعاني من شلل دماغي.

ظهور "رزق" بشخصية تعاني من شلل دماغي، لفت الأنظار، حيث إنه دور صعب ومركب، ورغم ذلك كان أدائه جيد جدا، وتلقى إشادات كبيرة من الجمهور على أدائه.

تواصل "إعلام دوت كوم" مع محمد علي رزق لمعرفة تفاصيل أكثر عن دوره في المسلسل، وكيف استعد لهذا الدور وكواليس العمل، وفيما يلي أبرز التصريحات:

كيف ترشح إلى دور "مصطفى" في "صيد العقارب"؟

- تم ترشيحي للدور عن طريق المخرج أحمد حسن والمؤلف باهر دويدار والفنانة غادة عبد الرازق، حيث أجمع الثلاثة على اختياري.


تحدي.. محمد علي رزق: عندما قرأت الدور "اتخضيت"

- عندما قرأت ورق العمل وتفاصيل الدور "اتخضيت"، حيث إنه دور صعب وكنت خائفا ولكن قبلت الدور كنوع من أنواع التحدي، ففي النهاية أنا عملي ممثل وأحب التجربة، وأرى أن الممثل لا بد أن يخوض كل التجارب.

تفاصيل الاستعدادات للدور

- لحسن الحظ أن دكتور باهر دويدار السيناريست، هو في الأساس طبيب، فهو كتب شخصية مصطفى كحالة لمريض شلل دماغي من مرحلة ليست متقدمة، هي مرحلة عادية حيث إنه متزوج ولديه طفل، وأرسل لي دكتور باهر عدد من الروابط عن الحالة للاطلاع عليهم.


- أيضا قمت أنا بالبحث عن الشلل الدماغي، وشاهدت عدد من مقاطع الفيديو لأطباء عن طبيعة المرض، واكتشفت أنه مرض يصيب الشخص نتيجة نقص الأكسجين وعدم وصوله للمخ أثناء الولادة وهذا يصيب الجسم بإعاقة، فعلت لذلك لكي أعرف سبب المرض، وسألت دكتور هل "مصطفى" مولود به، وقال لي نعم فهذا المرض يولد به الشخص.

- ويوجد مراحل لمرض الشلل الدماغي، واخترت أن تكون شخصية مصطفى تعاني من المرحلة الثانية حتى تظهر إمكانيات الدور وفي نفس الوقت لأن مصطفى متزوج ولديه طفل فغير مناسب أن يكون مصابا بشلل دماغي من المرحلة المتقدمة "رباعي الأطراف".


تدريب يومي في المنزل ومع الأصدقاء على الشخصية

- بعدما تحدثت مع المؤلف باهر دويدار والمخرج أحمد حسن واتفقنا على شكل الشخصية، بدأت في التدريب، حيث خصصت ساعتين أو ثلاثة في اليوم للتمرين على الشخصي.

- كنت أمشي في المنزل وأتحدث وأتناول الطعام بطريقة مصطفى، حتى عندما كنت أقابل أصدقائي كنت أتعامل معهم لبعض الوقت بطريقة مصطفى، وذلك يوميا لمدة أسبوعين قبل بداية التصوير، لأنه كان لا بد أن أكون متمكنا من الأداء الجسدي حتى أستطيع التمثيل ويصدق الجمهور أن الأمر طبيعي.

تفاصيل الشخصية

- الإعاقة التي يعاني منها "مصطفى" جسدية وليست ذهنية، فهذا المرض ليس ذهني، وهو عاقل جدا ومؤمن بالله وقدره ونصيبه، وإصابته قربته من الله، وهو بركة المنزل ويقرأ القرآن ويصلي ولا يعمل، حياته كلها تدور حول الله ويتصف بالطيبة وهو صوت الحق وسط الصراعات ويرد على من حوله بالحجة من خلال القرآن.

هذه المشاهد شعرت فيها بالتجلي

- كنت أشعر بالتجلي في مشهد وفاة علي الذي يجسد شخصيته محمود عبد المغني، وأنا أقرأ له القرآن، لدرجة إن أنا كنت أبكي بشكل حقيقي، حتى أن المتواجدين أثناء التصوير أعجبوا بالأداء وصفقوا لي.




- هناك مشهد آخر، أحبه رغم أن مدته قصيرة ولكن وضعت به كل طاقتي، وهو مشهدي مع الفنانة غادة عبد الرازق عندما كانت تواسي مصطفى بعد رحيل زوجته وابنه.


محمد علي رزق: أشكر هؤلاء.. والدور هدية يثبت أني أستطيع تجسيد دور مركب

- أريد أن أوجه الشكر لغادة عبد الرازق، حيث تعد تلك أول مرة أعمل معها، وهي فنانة جميلة وتقف في ظهر الجميع، وكانت سعيدة بي وبأدائي وطوال الوقت كانت تدعمني بكلام جيد جدا.

- أود أن أشكر باهر دويدار وأحمد حسن على شخصية مصطفى لأنه دور هدية من عند الله، حيث جعلني من خلاله أثبت إني ممثل أستطيع تجسيد دور مركب.

سعيد بردود الأفعال

- سعيد بردود الأفعال على الأداء، وكنت أدعو الله أن يوفقني للنجاح وأن يعجب الدور الجمهور.

نرشح لك: نورهان منصور: كواليس "الإمبراطورية" هادئة ومنضبطة.. وأنا من جمهور خالد النبوي