بدأ بحكاية "رمضان جانا".. مصطفى حمدي يقدم "غنوة X حدوتة" على منصات "الأولى"

عرض الناقد الفني مصطفى حمدي حكاية وكواليس صناعة أغنية "رمضان جانا" للفنان الراحل محمد عبد المطلب، التي تعتبر أيقونة فنية ارتبطت مع المصريين على مر الزمان بشهر رمضان المبارك.

قال "حمدي" خلال الحلقة الأولى من برنامج "غنوة X حدوتة" الذي يقدمه في رمضان، على حسابات القناة الأولى المصرية على مواقع السوشيال ميديا "فيسبوك وإنستجرام"، أن محمد عبد المطلب غنى هذه الأغنية بالصدفة.

نرشح لك: رمضان 2024 .. تفاصيل عرض برنامج "الرحلة" على أون تايم سبورتس

أوضح أن حكاية الأغنية تعود للفترة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تمر مصر بحالة كساد أدت لإغلاق كل النوادي الليلية والمسارح، وهو ما تسبب في تعطيل الأعمال الفنية، وعدم تمكن المطربين والشعراء والملحنين من ممارسة عملهم بشكل طبيعي.

لذلك قررت الإذاعة المصرية دعم الحركة الفنية والمطربين عن طريق عمل مجموعة من الأغاني يتم تسجيلها وإذاعتها في الإذاعة، منها الأغاني المرتبطة بالاحتفال بالمناسبات، وعلى رأسها شهر رمضان الكريم.

جمعت الإذاعة عدد كبير من الشعراء والملحنين والمطربين، من ضمنهم الشاعر "حسين طنطاوي" والملحن " محمود الشريف" اللذان قاما بعمل أغنية "رمضان جانا" التي كان من المقرر أن يغنيها المطرب الشاب "أحمد عبدالقادر"، إلا أن المطربين اختاروا أغاني أخرى، فتبقى عدد قليل جدًا من الأغاني من ضمنها "رمضان جانا لم يتم تسجيلها.

فوقع الاختيار على "محمد عبدالمطلب" الذي كان يمر بأزمة مالية شديدة آنذاك، فقام بتسجيل الأغنية لتحقق نجاح كبير عند إذاعتها في ثاني أيام شهر رمضان.

وأوضح الناقد الفني "مصطفى حمدي" خلال الحلقة، أن "محمد عبدالمطلب" تقاضى 6 جنيه أجر على هذه الأغنية، وأنه كان يعتبر أعلى أجر يتقاضاه مطرب من الأذاعة في هذا التوقيت.

وأضاف، أن بعد النجاح الكبير لـ"رمضان جانا" طلبت الإذاعة من "عبدالمطلب" تسجيل أغنية أخرى مرتبطة بنهاية شهر رمضان، لكنه رفض لارتباط المصريين بالأغنية، وخوفه من حدوث منافسة بينها وبين الأغنية الجديدة مما قد يسبب في فشل الأغنيتين.


جديرًا بالذكر أن، برنامج "غنوة X حدوتة" يتناول حكايات نادرة وأسرار تعرض لأول مرة عن كواليس صناعة أشهر الأغاني وتترات المسلسلات والفوازير المتعلقة بشهر رمضان.

يستهدف البرنامج عرض معلومات جديدة وحكايات عن أشهر الأغاني والأعمال الفنية القديمة التي تعيش مع المصريين حتى الآن، مثل: تتر ليالي الحلمية، ومسلسل هوانم جاردن سيتي، والمال والبنون، وفطوطة..

وأيضًا حكايات صناعة أشهر الأغاني مثل: رمضان جانا، مرحب شهر الصوم، والله لسه بدري ياشهر الصيام. بالإضافة لأشهر الابتهالات الدينية مثل: ابتهال "مولاي" للشيخ سيد النقشبندي.