قبل تكريمه في برلين.. مارتن سكورسيزي يتحدث عن مستقبل صناعة السينما

قبل تكريمه في مهرجان برلين السينمائي 2024 بجائزة الإنجاز مدى الحياة، تحدث المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي في حوار خاص لموقع ديدلاين، حيث ناقش كواليس أبرز أعماله، وأهمية المهرجانات السينمائية، فضلًا عن توقعاته لمستقبل السينما، وغيرها من الموضوعات التي تتعلق به وبصناعة الأفلام.

بالإضافة إلى التكريم، يشارك سكورسيزي في المهرجان أيضًا بعمل بعنوان "صنع في إنجلترا: أفلام باول وبريسبرغر"، وهو فيلم وثائقي يرويه بنفسه عن الثنائي السينمائي البريطاني مايكل باول وإيمريك بريسبرغر، المعروفين بأفلامهما الكلاسيكية في الأربعينيات مثل "مسألة حياة وموت"، و"النرجسي الأسود"، و"الحذاء الأحمر".


بسؤاله عن أهمية هذا الفيلم بالتحديد بالنسبة له، قال إن أفلام باول وبريسبرغر تعني له الكثير، خاصةً أنه شاهد فيلم "الحذاء الأحمر" عندما تم عرضه لأول مرة، وقد ترك انطباعًا عميقًا ودائمًا في نفسه، وفقًا لتعبيره، وهو ما دفعه للتواصل مع مايكل باول في أواخر السبعينيات، ولا يزال متأثرًا به حتى اليوم.

تحدث كذلك عن مستقبل صناعة السينما قائلًا: "أنا لا أخاف على مستقبل صناعة الأفلام، حيث أصبحت أدوات الصناعة في متناول الشباب بشكل أكبر من ذي قبل، لكن الشيء المهم هو التمييز بين صناعة الأفلام التي ترتكز على حب السينما، وبين صناعة فيلم كتجربة".

أضاف: "في الوقت الحالي، هناك تركيز كبير جدًا على الأعمال التجارية وشباك التذاكر والتكنولوجيا والتأثير وما إلى ذلك، لكن هذا لا علاقة له بالصناعة الفعلية للسينما، أعتقد أن الأمر سيكون أصعب قليلاً لفترة من الوقت، لكن السينما ستبقى، ولا يمكن محوها".

ناقش سكورسيزي كذلك أهمية المهرجانات السينمائية اليوم، واصفًا إياها بأنها ضرورية، لأنها توفر للجمهور طريقة للنظر إلى الأفلام التي لا علاقة لها بشباك التذاكر أو الشعبية الجماهيرية، وكل ما يتعلق بالسينما كشكل فني، لا سيما أن كثير منهم وجدوا أنفسهم في موقف صعب، حيث يتعين عليهم إثبات وجودهم بأي طريقة.

ورغم مسيرته الفنية المليئة بالكثير من الأعمال، إلا أن سكورسيزي أشار إلى أنه يعتبر تعاونه مع روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو شيئًا ثمينًا للغاية بالنسبة له، وكذلك تعاونه مع المونتيرة الأميركية ثيلما شونميكر منذ عام 1980، لافتًا إلى أن هذا النوع من العلاقات المبنية على الثقة والحب ذات أهمية خاصة له، وبالنسبة لدروس العمل والحياة، قال إنه مازال يتعلمها.

أما عن الأعمال الفنية التي يتمنى تقديمها على الشاشة، فقد كشف أن لديه الكثير من المشاريع، فهناك فيلم جديد يكتبه عن قصة حياة المسيح، بالإضافة إلى أفكار أخرى يعمل عليها.