بعد عرض برومو "عتبات البهجة".. أبرز 4 اختلافات بين المسلسل والرواية

طرحت منصة watch it" برومو مسلسل "عتبات البهجة" للفنان الكبير يحيى الفخراني، والمقرر مشاركته في السباق الرمضاني 2024، من إخراج مجدي أبو عميرة، ومعالجة تلفزيونية للكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، ويشارك في بطولته صلاح عبد الله وجومانا مراد، وعلاء مرسي. وإنتاج شركة "العدل جروب


المسلسل مأخوذ عن رواية الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد، والتي تحمل الاسم نفسه، وصدرت في 2005 عن دار الشروق، في 220 صفحة، لكن بالنظر إلى برومو المسلسل نجد أن هناك عدد من الاختلافات بين المسلسل والرواية، من أبرزها:

- بطلا الرواية هما أحمد وحسن، في حين أن بطل المسلسل اسمه "بهجت الأنصاري" والذي يقوم بدوره الفنان يحيى الفخراني.

- بطلا الرواية تجاوزا سن الخمسين ويعملان كموظفين في القطاع العام، قبل انتشار منصات التواصل الاجتماعي، لكن بطل المسلسل "بهجت الأنصاري" جد كبير وهو صانع محتوى على منصة يوتيوب، يقدم برنامجا بعنوان "عتبات البهجة".

- تحكي الرواية عن علاقة صداقة قوية بين بطلي العمل، وهي المحرك الرئيسي للأحداث، حيث يبحث كل منهما عن البهجة وكيف يحصل الإنسان عليها أو يستمتع بها، بينما تتمحور أحداث المسلسل حول علاقة بهجت الأنصاري بأحفاده.

- في الرواية كان استخدام الكمبيوتر بشكله التقليدي كشاشة ضخمة منفصلة ووحدة معالجة وكيبورد، لكن من خلال النظر إلى البرومو ستجد مشاهد يظهر فيها اللابتوب بشكله الحديث، مما يشير إلى أن الأحداث ستكون أكثر عصرية.

الجدير بالذكر أن المسلسل يشهد عودة يحيى الفخراني للتعاون مع المخرج مجدى أبو عميرة بعد 16 عاماً من آخر تعاون بينهما في مسلسل "يتربى في عزو"، حيث اجتمع الثنائى في مسلسلي "جحا المصرى" عام 2002، و"يتربى في عزو" عام 2007 وحقق العملان نجاحاً كبيراً على المستوى الجماهيرى، ليعود الثنائى للعمل سوياً مرة أخرى في مسلسل "عتبات البهجة".

نرشح لك: 16 ملاحظة على مسلسلات رمضان 2024