نائب يوضح أسباب زيادة أسعار منتجات الألبان

كشف النائب ياسر زكي، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشيوخ، عن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار منتجات الألبان، موضحًا أنها ارتفعت بنسبة حوالي 35% مقارنةً بالعام الماضي.


قال " زكي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر شاشة "ON"، إن الأجبان تُعتبر أرخص أنواع البروتين الذي يُمكن أن يتناوله المواطن في هذا التوقيت، لهذا يجب الاهتمام بها، موضحًا أن سبب ارتفاع أسعارها يأتي بسبب ازدياد سعر الخامات.

تابع أن الزيوت النباتية أو زيت النخيل يُعتبر أهم مادة تدخل في صناعة الأجبان، وهو مادة مستوردة 100% وارتفع سعره في يناير الجاري بنسبة 45%، أي من 55 إلى 77 جنيهًا تقريبًا، موضحًا أن سعره العالمي في انخفاض ولكنه مُرتفعًا لدينا نتيجةً لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.

أضاف أن المكون المستورد في الجبنة البيضاء يُشكل حوالي 50%، وأن أسعارها ارتفعت في معظم الشركات بنسبة من 10 إلى 15% خلال هذا الشهر، بينما نسبة ازديادها مقارنةً بالعام الماضي فتقريبًا من 30 لـ 35%، مُشددًا على ضرورة زيادة المكون المحلي والاهتمام بالمزارع وصناعة الألبان والزبدة، لافتًا إلى أن علبة تغليف الجبنة تُشكل حوالي 25% من الصناعة، وهى أيضًا مستوردة.