ما مدى فعالية لقاحات كورونا مع المتحورات الجديدة؟

كشف الدكتور محمد أحمد علي، رئيس مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، عن مدى فعالية لقاحات الكورونا مع المتحورات الجديدة، التي كثر انتشارها خلال الفترة الماضية، موضحا أن يجب كل فترة زمنية الحصول على لقاحات جديدة.

قال "علي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي في حلقة يوم الأحد من برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة "الأولى"، إن المتحورات الجديدة لا تنفي تفاعل الأجسام المضادة مع اللقاحات، ولكن بالرغم من ذلك فإننا ما زلنا في حاجة للحصول على لقاحات جديدة، وهو تقوم به بعض الشركات العالمية، من أجل توفير الحماية للأفراد.

أضاف أن إنتاج اللقاحات أصبح يتمثل في إنتاج لقاح عام خاص بفيروس كورونا، حتى وأن تغيرت أشكاله، موضحا أن ليست كل طفرة يمكنها تغير سلوك الفيروس، فقد تحدث في أجزاء منه ولا تحدث تأثير.

تابع أن ليس هناك حاجة إلى إنتاج لقاحات بالتزامن مع كل طفرة تحدث للفيروس، وإنما يتم إنتاجه فقط في حال عدم تفاعل السلالة الجديدة من الفيروسات مع اللقاح، موضحا أن هذا الأمر يتم قياسه في المعامل على حيوانات التجارب.

أشار إلى أن المركز القومي للبحوث رصد ظهور آخر سلالة من فيروس كورونا وهي "JN.1"، في مصر، موضحا أن تم دراستها والتعامل معها بشكل جيد، ولا حاجة للقلق.

أكد أن دائما ما تكون المتحورات الجديدة شاملة المتحورات القديمة مع وجود إضافات أخرى، موضحا: "حتى الآن الوضع آمن إلى حد كبير".