باسكال بوشاهين توضح طريقة اختيار الألعاب الإلكترونية الآمنة للأطفال

قالت باسكال بوشاهين، خبيرة الألعاب الإلكترونية، إن التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية يلعب دورا رئيسا في حماية الأطفال والمراهقين من محتوى قد يكون ضارا.

أوضحت "بوشاهين": فعلى سبيل المثال، قد تحتوي بعض الألعاب على مشاهد عنف مفرط أو لغة سيئة أو محتوى غير لائق. وفي هذه الحالة، يساعد التصنيف العمري الأهل على تحديد ما إذا كانت لعبة معينة مناسبة لأطفالهم أم لا، إلى جانب عديد من الأمور التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار الألعاب الإلكترونية، مثل التركيز على التفاصيل والتحذيرات، قراءة التقييمات والمراجعات الخاصة باللعبة، وتجربتها.

نرشح لك: خبير تغذية يوضح الفرق بين المنشطات والمكملات الغذائية

تابعت: "يشمل تصنيف الألعاب الإلكترونية تقييم محتوى اللعبة وتحديد الفئة العمرية الملائمة لها، وقد تظهر بعض النظم تفاصيل إضافية حول محتوى اللعبة، مثل مشاهد العنف، اللغة النابية، أو المحتوى الجنسي، لذلك يجب التأكد من الاطلاع على هذه المعلومات لتحديد ما إذا كانت اللعبة تتوافق مع قيم المجتمع وتوقعات الوالدين، كما أنه قد تكون للأطفال تفضيلات خاصة واهتمامات فريدة تتعلق بالألعاب الإلكترونية، لذلك يجب التحدث معهم عن الألعاب التي يستمتعون بها، والموضوعات التي يجدونها مثيرة للاهتمام، ويساعد ذلك على اختيار ألعاب مناسبة وملائمة لعمرهم واهتماماتهم".

وأردفت: "كما من المهم قراءة تقييمات ومراجعات الألعاب الإلكترونية من مصادر موثوقة قبل اتخاذ قرار بشراء لعبة معينة، حيث تساعد هذه المراجعات على توفير فهم أعمق لمحتوى اللعبة وجودتها وتجربة اللعب، لذلك يجب عدم التردد في مشاركة هذه المراجعات مع الأبناء ومناقشتها معهم".

واسترسلت: "وفي بعض الأحيان، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت لعبة معينة مناسبة للأبناء أم لا، لذا يمكن أن يكون من المفيد تجربة الوالدين للعبة أو السماح للأبناء بتجربتها قبل الشراء، ويمكن تحميل النسخة التجريبية للعبة إذا كانت متوافرة أو استعارتها من صديق. ومن المهم تشجيع اللعب الجماعي والتفاعلي، حيث إن الألعاب الجماعية والتفاعلية يمكن أن تكون وسيلة رائعة لتعزيز التواصل والتعاون بين أفراد العائلة، لذا يفضل اختيار ألعاب يمكن ممارستها مع الأبناء وتشجعهم على تبادل الأفكار واتخاذ القرارات بشكل جماعي، كما يجب التركيز على الألعاب التي من شأنها تطوير مهارات جديدة، حيث يمكن للآباء والأمهات اختيار الألعاب التي تساعد الأطفال على تطوير مهارات جديدة، مثل مهارات الحساب أو المهارات اللغوية أو المهارات الاجتماعية".