استشاري أوبئة يوضح مدى خطورة متحور "JN1"

تحدث دكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، عن متحور كورونا الجديد "JN1" بعد ظهور حالتين إصابة في مصر، موضحا أن هناك انتشار لفيروسات عديدة؛ منهم الفيرس المخلوي والأنفلونزا.

قال "عنان" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة ماهر في حلقة اليوم السبت من برنامج "8 الصبح" المذاع عبر شاشة "dmc"، إن هذا المتحور ينتشر بنسبة عالية مما يسبب زيادة في حالات دخول المستشفى، هو ليس سرشا ولكنه عدد المصابين أعلى، موضحا أن أعراضه متشابه مع غيره من المتحورات، مثل الحمى والرعشة والكحة، مشيرا إلى أنه يصيب جهاز التنفسي العلوي ومع تفاقم الحالة يصيب الجهاز التنفسي السفلي أيضا.

نرشح لك: تعرف على طقس أول أيام عام 2024

أشار إلى أن كبار السن والأطفال ومن لديهم أمراض الصدر وأصحاب المناعة الضعيفة، يحدث لهم تأثر أعلى في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال واضطراب المعدة، موضحا أن ليس هناك تأكيد أنه أقوى من أوميكرون.

تابع أن الفترة الحالية خلال شهر ديسمبر ويناير حتى منتصف فبراير من كل عام تشهد زيادة في أعداد الحالات المصابة بكورونا، ومن تم تنحصر الموجة مرة أخرى، موضحا أنه يصعب التمير بين مصاب الأنفلونزا أو التنفس المخلوي أو كورونا، مضيفا أن يجب اتباع نفس الإجراءات الاحترازية.

أكد أن الإجراءات الاحترازية تتمثل في توخي الحذر أثناء التواجد في الأماكن المزدحمة والحفلات والمواصلات، ومقابلة الآخرين دون سلام أو قبلات، موضحا أن عدد الحاصلين على اللقاحات قليل.

أردف أن جميع الأمراض الناتجة عن فيرس حيواني زادت خلال الـ 100 عام الماضيين، مع انتشارها سريعا، وأرجع السبب إلى التعامل والتفاعل مع الحيوانات البرية، موضحا خنزير ينقل عدوى لحصان أو غيره من الحيوانات، مما يؤدي إلى خلق عدوى مختلفة، مشيرا إلى أن تغير المناخ ساهم في ذلك وسمح للحيوانات الهجرة لأماكن مختلفة لم تذهب لها من قبل.