طيبب أورام: قضاء وقت طويل دون مجهود يؤدي لأمراض خطيرة

قال د. حسين خالد، أستاذ طب الأورام، إن أحد أبرز أسباب الإصابة بأورام الرحم الخبيثة، يرجع إلى قلة الرياضة البدنية، موضحا أنه يجب على الفرد أن يقوم بمجهود دائم ومستمر كالمشي أو رياضة خفيفة، مع الالتزام بنظام غذائي متوزان بعيدا عن الدهون التي تؤدي للسمنة، لإنها أحد أسباب الإصابة بالأورام أيضا.

أضاف "خالد" خلال استضافته في حلقة اليوم السبت من برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة "الأولى"، أن العامل الوراثي له دور أساسي في بعض الأمراض مثل سرطان الثدي والرحم وغيرهم، مشيرا إلى أن أيضا أحد أسباب الإصابة بسرطان الرحم والثدي والمبياض يتمثل في زيادة ونقص هرمون الأستروجين لدى السيدات.

أوضح أن التلوث في المياه أو في الأكل أو الجو واستخدم المواد الكميائية والصناعية يزيد من فرص الإصابة، محذرا من التدخين باعتباره العدو الأول للسرطانات بشكل عام.

أكد على ضرورة الحركة وعدم الجلوس وقتا طويلا، موضحا: "لازم أحرك الدم في الجسم"، مشيرا إلى أهمية ممارسة الرياضية يوميا، موجها نصيحة لمن يعملون أكثر من 6 ساعات بأهمية الحركة ما بين كل ساعة والأخرى، والقيام بنشاط بدني يوميا وبصورة مستمرة.

أشار إلى أن السيدات فوق سن الأربعين هن الأكثر عرضه للإصابة بأمراض السرطان مقارنة بالفتيات الأقل سنا، موضحا أن الجهاز المناعي للجسم لدى السيدات يعمل بشكل أقوى قبل سن الأربعين، ناصحا السيدات بإجراء أشعة "ما موجرام" سنويا خاصة وإن كانت هناك حالات إصابة بالسرطان في أسرهن.

تابع أن أي عضو في جسم الإنسان معرض للإصابة بالسرطان، موجها نصيحة للسيدات لتجنب أمراض السرطان من خلال عدة ممارسات منها النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا، وممارسة الرياضة الخفيفة يوميا، مع إتباع نظام أكل متوازن.