الجمعة.. بدء فصل الشتاء في مصر

قالت د. منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الشتاء لم يبدأ بعد، وأنه متوقع أن يبدأ رسميا يوم الجمعة المقبل، موضحة أن ذروة فصل الشتاء وانخفاض قيم درجات الحرارة في مصر تحدث في شهري يناير وفبراير.

أضافت "غانم" خلال مداخلة هاتفية في حلقة صباح اليوم السبت من برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة "الأولى"، أن هذه الأيام تشهد استقرار في الأحوال الجوية وارتفاعات طفيفة في قيم درجات الحرارة، وتعد أعلى من المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام من درجتين إلى 3 درجات.

تابعت أنه من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم 24 درجة مئوية، موضحة أن ذلك يرجع إلى التأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وهو ما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، بالإضافة إلى وجود مصادر كتل هوائية صحراوية، وهو ما يشعرنا بارتفاع قيم درجات الحرارة، مضيفة أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى ليلا تسجل 14 درجة مئوية.

أكدت أن الظاهرة الجوية المؤثرة في استقرار الأحوال الجوية هي الشبورة المائية، التي تواجدت بكثافة اليوم على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، ووصلت إلى الضباب في بعض الطرق المؤدية من وإلى محافظات السواحل الشمالية ومدن القناة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر، وأحيانا تنعدم تماما إذا وصلت لحد الضباب، مؤكدة أنها خلال الساعات القليلة المقبلة ستتلاشى تماما.

أشارت إلى أنه من المتوقع وجود فرص سقوط للأمطار خفيفة، لا تؤثر على الأنشطة اليومية على بعض السواحل الشمالية الغربية، مع وجود نشاط للرياح في بعض أنحاء الجمهورية، يتسبب في الشعور بانخفاض في درجات الحرارة، مؤكدة أن الأجواء ستشهد استقرار في الأحوال الجوية على مدار هذا الأسبوع.