طبيب نفسي: الذكاء ليس من الصفات الوراثية

تحدث دكتور نور أسامة، استشاري الطب النفسي وتعديل سلوك الأطفال، عن الذكاء لدى الأطفال، والطرق المناسبة لاختباره، موضحا أن الذكاء ليس من الصفات الوراثية.

قال "أسامة" خلال حواره مع الإعلامي هشام عاصي في حلقة اليوم السبت من برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن الأجزاء المكتسبة وراثيا تكون خاصة بنمو العقل، موضحا أن الطفل يكتسب من والدته 24 كرموسوم خاص بالجينات والباقي يكتسبه من الأب، وهو ما يساهم في تكوين فصوص المخ بشكله الطبيعي واكتمال العظام.

نرشح لك: خبير تغذية: الكركم من أكفأ مضادات الالتهاب

أوضح أن الذكاء هو القدرات والمهارات العقلية، مشيرا إلى أن يمكن معرفة مستوى ذكاء الطفل في عمر الـ 3 سنوات من خلال "IQ Test" والذي يكون باختبار المهارات العقلية وقدرات الذكاء، موضحا: "لو النسبة من 70:80 يبقى عنده مشكلة، لو من 80: 90 يبقي متأرجح، ولو من 90:120 يبقى متوسط، لكن لو عدى 120 يبقى فوق الطبيعي"، مؤكدا أن الذكاء غير نابع عن تدخل وراثي أو بيئي.

أوضح أن البشر كافة يولدون بنسبة المادة الرمادية الخاصة بالذكاء نفسها إلا إذا تعرض أحدهم لحادث، أدى إلى ارتجاج في المخ أو شلل مؤقت فإن ذلك يؤثر على المسارات العصبية ويخلق عدم توازن في المادة الرمادية، مشيرا إلى أنها تكون مشكلة مؤقتة.

استكمل أن المصابين بفرط الحركة وتشتيت الانتباه، يكون تحصليهم الدراسي أقل ذكاءً من غيرهم، وأيضا المصابون بالإعاقة الذهنية، وذلك نتيجة لإصابتهم بضمور في المخ يؤدي إلى التأخر العقلي.