حسين سجاد: من المتوقع أن يخفص المركزي الأوروبي الفائدة في أبريل المقبل

توقع حسين سجاد، خبير الاقتصاد، أن اجتماع المركزي الأوروبي هذا الأسبوع نتيجته شبه محسومة بعدم وجود أي تعديل في أسعار الفائدة، ولكن التركيز ينصب على التوقعات المستقبلية، والمؤشرات التي سيلمح لها البنك بشأن الفترة المقبلة.

وأضاف "سجاد" في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع أن يبدأ المركزي الأوروبي في تخفيض الفائدة لأول مرة في أبريل المقبل بمعدل 25 نقطة أساس، ويعقبها 5 تخفيضات أخرى خلال العام بإجمالي 1.5%، لتصل الفائدة على الإيداع بنهاية العام إلى 2.5% مقارنة بمعدل 4% حاليا.

وقال إن المركزي الأوروبي ينظر إلى التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء لكنه يتابع في الوقت نفسه التضخم الرئيسي، وحدث تراجع في أسعار السلع الغذائية والطاقة وهذا سيدفع التضخم لتراجع أكبر للأشهر المقبلة بالاتحاد الأوروبي بوتيرة أسرع من المتوقع بجانب انخفاض الطلب من جهة أخرى.

كما أوضح أن هامش ربح الشركات للفترة الماضية كان مرتفعا للغاية، ومتوقع حاليا أن يتم تخفيض هذا الهامش، مشيرا إلى 3 عوامل إضافية لانخفاض التضخم بوتيرة سريعة أولها، تراجع أسعار الطاقة ومعظم السلع الأساسية و انخفاض الطلب و هبوط هوامش أرباح الشركات تسرع من انخفاض معدل التضخم، وهو ما قد ينعكس على رغبة الاتحاد الأوروبي في القيام بأول تخفيض في أبريل، للمحافظة على معدلات النمو وهي حاليا سالبة أي نشهد ركودا في الاتحاد الأوروبي ومتوقع أن يستمر لعدة أشهر.