في روايتها الثانية "العشاء الخامس".. غادة عبود في رحلة بحث عن الهوية ومفهوم الحب

صدرت عن دار أثر للنشر رواية "العشاء الخامس" للروائية السعودية غادة عبود، والتي فازت بمنحة آفاق للكتابة الإبداعية عام 2020.

وطرحت "عبود" البرومو الترويجي للرواية، وهو من إخراج المخرجة السعودية نوف يعرب، وإنتاج نور سعد، وموسيقى عزيز جان، ومدير تصوير عزيز علي، وتصميم أزياء هيا بوند أوف فاشون، مي أبو الفرج. وبطولة عدد من النجوم السعوديين منهم نواف الظفيري، وعائشة الرفاعي، ونواف النصار، ونجلا العبدلله، وعصام علي، وعبد الله العباسي، وغيرهم.

نرشح لك: الحب والفن ملخص علاقة ريهام بوالدها أشرف عبد الغفور

الرواية تدور أحداثها بين الرياض والقاهرة وباريس. حيث يتابع القارئ سعي بطلة الرواية "هدى الصايغ" للثأر من "نور الناجي" الكاتب الذي تورطت معه في علاقة حب سامة، فارضًا سيطرته عليها للذهاب للعشاء معه. كما يدعوها لعوالم ساحرة تلتقي خلالها شخصيات شهيرة ومؤثرة في السعودية والعالم العربي. وتفزع هدى بعد تخلّص نور الناجي منها باختفائه المفاجئ، لتكتشف لاحقًا إصداره رواية توثق علاقتهما. وأنها كانت مجرد مشروع رواية للكاتب نور الناجي، ليضيف كتابًا آخر لسلسلة نجاحاته.

ومع صدور الرواية تواجه هدى الصايغ أزمة هوية حادة لاسترداد ذاتها وكيانها التي اختطفها الكاتب نور الناجي. فتخوض تحدياً وعر الخطوات لمحاولة إعادة غرس جذورها بأرض وطنها، منطلقة في رحلة مثيرة للقاء شخصيات مؤثرة بالتاريخ السعودي مثل الأمير سعود الفيصل، والكاتب عبد الله القصيمي، وعدد من مؤسسي الفن السعودي. كما تشهد هدى المواجهة بين الإمام عبد الله بن سعود وإبرهيم باشا أثناء الساعات الأخيرة بمدينة الدرعية قبل سقوطها عام 1881.

تطرح غادة عبود في روايتها "العشاء الخامس" السؤال حول إيجاد مسمى واضح عن الحب كونه محض "مَسٌ من الإنس". وتتناول مفهوم العلاقات السامة وتأثيرها في كيان الشخص من معارك وانتصارات الذات. كذلك سبل الخلاص والمراحل التي قد يمر بها الفرد قبل التخلص من تلك العلاقات السامة. وذلك من خلال رحلة شخوص روايتها، كما تتناول الرواية عدة تساؤلات هامة من خلال شخصية البطلة عن تعريف «الوطن» وهويتنا الحقيقية مجتمعاً وأفراداً؟ سواء من ناحية البحث عنها أو إذابتها أو التماهي معها ، وكيفية اختلاف تعريف الوطن من شخص لآخر؛ ولهذا تبدأ الرواية بجملة «الوطن ثابت مطلق، وكل هوية دونه نسبية».

الجدير بالذكر أن غادة عبود بدأت عملها كصحفية في جريدة عرب نيوز، ومن ثَم مراسلة اقتصادية لقناة العربية، وبعدها قدمت برنامج «لها» على القناة السعودية الأولى، وعملت صحفية في عدة صحف ومجلات، ونشرت مقالات للرأي في عدة صحف، في عام 2018 نشرت روايتها الأولى «بايبولار»، ثم قدمت مسرحية صغيرة «حرام تنسوني» ورواية «العشاء الخامس» هي روايتها الثانية، وحالياً تعمل بالإذاعة السعودية الإنجليزية.