التأثير أهم من المساحة.. 15 تصريحا لـ رباب طارق "كوافيرة" صوت وصورة"

يجب محاكمة مبتكري الذكاء الاصطناعي، لأنني أرى أنه إجرام واضح.

زوجي رامي الطمباري يستحق إشادات الجميع.. فهو فنان مجتهد.

الشخصية اتكتبت بعد بدء التصوير، ولم تكن موجودة سوى في خيال المؤلف.


شاركت الفنانة رباب طارق في مسلسل "صوت وصورة" الذي يعرض حاليا على قناة "dmc" ومنصة "Watch iT" بدور فتاة شعبية تدعى "وفاء" تمتهن مهنة "الكوافيرة" بأحد الأحياء الشعبية، تلجأ لها رضوى -حنان مطاوع- للاختباء من الشرطة بعد اتهامها بالقتل للمرة الثانية، ومنذ أولى مشاهدها جذبت انتباه الجمهور وراح يتسائل عنها وأشاد بدورها وتفاصيله الواقعية.

حاور "إعلام دوت كوم" الفنانة رباب طارق للحديث عن تفاصيل الشخصية والتحضير لها وبدايتها في مجال التمثيل، وجاءت أبرز تصريحاتها كما يلي:

1- بداية دخولى مجال التمثيل كان عن طريق مسرح المدرسة، وبدأت الاحتراف من خلال تقديم بعض العروض المسرحية بالثقافة الجماهرية وبمعهد الفنون المسرحية: "اشتغلت مسرح كتير جدا".

2- تم ترشيحي للدور من قبل مخرج العمل محمود عبد التواب والفنانة حنان مطاوع.

3- جذبني للدور تفاصيل الشخصية المميزة والمختلفة والتي لم أتطرق لها من قبل في أي عمل درامي أو مسرحي: "حبيت أخوض التجربة وأجرب لون جديد.. تنوع الأدوار مهم ليا كممثلة لأن كل مرة بيكون عندي شغف أكبر".

4- رغم تقديم دور "الكوافيرة" في كثير من الأعمال إلا إنني حاولت جاهدة إيصال الشخصية بتناول مختلف: "الورق كان كويس، وشغلي على الدور كان مكثف؛ لأن الشخصية اتكتبت بعد بدء تصوير العمل، ومكنتش موجودة سوى في خيال المؤلف ولما جالي الورق حسيت أن ممكن أقدم شي مختلف".

5-اجتمعت مع مخرج العمل واتفقنا مع الاستايلست وكوافير العمل للوصول للشكل النهائي للشخصية: "الشخصية شاطرة في المكياج لكن بتحطه بشكل أوفر".. ولم أقابل شخصية في الواقع تشبه شخصية "فوفا".

التأثير أهم من مساحة الدور

6- أهتم بتأثير الدور أكثر من حجمه في العمل: "كنت بتمنى يجي لي دور شعبي من وأنا في المعهد.. كل الأدوار اللي كانت بتيجي لي كانت البنت الاستقراطية أو الحالمة؛ حتى لو قدمت اجتماعي بيكون تراجيدي أكتر".

7- عمرو وهبة مبدع وتعاونا معا منذ البداية لتحضير المشاهد: "هو شخص لطيف وتواجده كان مهم جدا، واشتغلنا مع بعض على المشاهد؛ ودماغه حاضره ومركز مع الشغل دايما".

8- لم أكن أتوقع رد فعل الجمهور على الدور: "كنت مركزة مع الدور وبصور يوميا لمدة 8 أو 9 أيام.. سعيدة جدا بردود فعل الجمهور، ووصلت لقلبي، لإني كمشاهد أحيانا أشعر بنفس الاحاسيس مع الأدوار الجيدة للزملاء، بيقولوا ليا (عملتي روح وبهجة للمسلسل).. من أول مشهد لقيت رد فعل من الجمهور وأسعدني للغاية".

تجمعني بحنان مطاوع وزوجها علاقة صداقة قوية ودائما ما كانت تشجعني

9- حنان مطاوع كانت دائما تشجعني أثناء التصوير، فنحن وزوجها أصدقاء على المستوى الشخصي: "كانت بتطمني وتقولي (أنتي هايلة هتكسري الدنيا)".

10- زوجي رامي الطمباري يستحق إشادات الجميع، فهو فنان مجتهد ومخلص ومحب لشغله لأقصى درجة: "وأنا من أشد المعجبين به إنسانيا وفنيا".

11- يجب محاكمة مبتكري الذكاء الاصطناعي، لأن تطبيقاته المختلفة وما يحققه من انتحال لأصوات مغنين راحلين إجرام واضح: "مش شايفة فيه أي ميزة، هو كارثة.. ليس من حق أحد أو حتى الورثة السماح باستخدام الذكاء الاصطناعي بديلا عن مغني راحل".

دور الفن هو تقديم عمل مُسلي وتوعوي في الوقت نفسه

12- دور الفن هو تقديم عمل مسلي وتوعوي في الوقت نفسه، لذا سعيدة بمناقشة مسلسل "صوت وصورة" لموضوعات عديدة ذات أهمية وخطورة، وتناول قضية الذكاء الاصطناعي رغم حداثتها على الساحة، وهو ما يجلعها قابله للتناول بعد 7 سنوات على الأقل، فضلا عن قضية التحرش فبالرغم من الإجراءات القانوية التي تم إتخاذها مؤخرا بهذا الصدد إلى أننا ما زلنا ننتظر المزيد، لأن الموضوع بدء يتراجع.

لدينا نماذج شخصيات نفخر أنها مصرية، لأنهم سيحيون إنسانياتنا

13- المسلسل أوضح العديد من النماذج الإيجابية مثل علاقة الأم بإبنتها والزوج والزوجة ومعاناة الحياة إذا كان الزوج غير محترم مثل شخصية "عبد الغني"، بالإضافة إلى أن دور "وفاء" التي تعبر عن الفتاة بنت البلد التي ساندت "رضوى" في أزمتها لتعاطفها معها: "دي نماذج في حياتنا، إحنا مش عندنا بس تجار المخدرات وبلطجية ومتحرشين، إحنا عندنا نماذج في منتهى الجمال، ونفخر أنها مصرية، ولا يمكن تموت، لأن هما اللي هيحيوا حياتنا وإنسانياتنا".

العمل الجيد والمحترم يحظى بإشادات الجمهور في أي زمان ومكان

14- كان لدي مخاوف حول عرض المسلسل بالتزامن مع الحرب على فلسطين، ولكن ما وجدته من ردود فعل إيجابية أثبت لي أن العمل الجيد والمحترم يحظى بإِشادات الجمهور في أي زمان ومكان: "نجاحه في ظل الظروف دي؛ شيء عظيم.. كان نفسنا نفرح من قلبنا بنجاحه، ولكن الأحداث خلت فرحتنا مطفية".

الجهات المسئولة يجب أن تكون أكثر فعالية في إبراز المواهب بشكل مستمر

15- هناك العديد من المواهب في هذا المسلسل أو مسلسلات أخرى موهبين وبيبذلوا مجهود: "إحنا محتاجين من الجهات المسئولة أنها تكون أكثر فعالية لإبراز مثل هذه المواهب بشكل مستمر وسريع.. كل واحد بيعمل اللي عليه وربنا في وقت ما بيشاور عليه؛ هي ترتيبات ربنا".