أفلام مصرية تضامنت مع القضية الفلسطينية

على مدار سنوات عديدة، قدمت السينما المصرية أفلاما تضامنت مع القضية الفلسطينية ودعمت حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه التي اغتصبها الاحتلال الإسرائيلي.

بالتزامن مع بدء عملية "طوفان الأقصى" صباح السبت الماضي وأحداث الحرب الدائرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، نلقي الضوء على أبرز الأفلام المصرية التي تضامنت مع القضية الفلسطنية:

"ولاد العم"

سنة الإنتاج: 2009

فريق العمل: كريم عبد العزيز ومنى زكي وشريف منير وانتصار، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج شريف عرفة.

تدور أحداثه حول ضابط بالموساد مسئول عن تكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ اغتيالات في مصر، يتزوج بفتاة مصرية دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يهرب بها رغمًا عنها إلى إسرائيل. فترسل المخابرات المصرية ضابطًا لكشف نوعية المعلومات التي حصل عليها وإعادة الزوجة المخدوعة لمصر بصحبة طفليها.


"عندليب الدقي"

سنة الإنتاج:2007

فريق العمل: محمد هنيدي ومحمد السعدني وثريا إبراهيم، تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج وائل إحسان.

تدور أحداثه حول فوزي شاب مكافح يرغب في أن يصبح مطربا مشهورا، ولكن حظه العاثر يقف أمامه، يكتشف أن له شقيقا تؤام ثري خليجي يعيش في "دبي"، فيذهب له بعد وفاة والدته، وتتوالى الأحداث فيمرض شقيقه، ويضطر أن يحل محله، ويرفض التعاون مع الإسرائيلين رغم تهديهم له.


"السفارة في العمارة"

سنة الإنتاج: 2005

فريق العمل: عادل إمام وداليا البحيري ولطفي لبيب وخالد زكي، تأليف يوسف معاطي وإخراج عمرو عرفة.

تدور أحداث الفيلم حول المهندس "شريف خيري" الذي يعمل بإحدى شركات البترول بدبي، ويضطر إلى العودة لمصر بعد غياب عشرين عامًا، ليفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته ويحاول جاهدًا بيع الشقة في البداية، إلا أن فشله يجعله يتعامل مع الأمر بطرق مختلفة.


"بركان الغضب"

سنة الإنتاج: 2002

فريق العمل: تامر هجرس وفيدرا وغسان مطر وأحمد فؤاد سليم، تأليف أحمد الخطيب وإخراج مازن الجبلي.

تدور أحداثه حول خالد فدائي فلسطيني، يسعى إلى حل عملي وجذري للقضية الفلسطينية، فيتوجه إلى مصر من أجل عقد صفقة سلاح، ويتعرض في رحلته تلك لصعوبات عديدة، ولكنه يتخطاها جميعًا.


"أصحاب ولا بيزنس"

سنة الإنتاج: 2001

فريق العمل: مصطفى قمر وهاني سلامة وطارق عبدالعزيز ونور وموناليزا، تأليف مدحت العدل وإخراج علي إدريس.

تدور أحداثه حول كريم نور وطارق السيوفي مذيعان برامج ترفيهية ذائعة الصيت، ويتسابق النجمان للفوز بأحد الإعلانات التي تدر مالًا وفيرًا لحد الصراع، ووسط هذه الأحداث تندلع الانتفاضة الفلسطينية، فيذهب أحدهما للأراضي الفلسطينية، وهناك تتغير نظرته للأمور تمامًا.


همام في إمستردام

سنة الإنتاج: 1999

فريق العمل: محمد هنيدي وأحمد السقا وأيمن الشيوي ومحمود البزاوي، تأليف مدحت العدل، إخراج سعيد حامد.

تدور أحداثه حول (همام) وهو شاب يعاني من الفقر والبطالة، كما يشعر بالحزن بسبب هجران خطبيته له، وارتباطها برجل أخر، يقرر الذهاب للإقامة مع خاله في (هولندا) وتجربة حظه هناك، ويتعرض هناك إلى الكثير من المتاعب حتى يصل لمرحلة فقدان أمواله وجواز سفره، لكنه لا يجعله كل هذا يثبط من همته، ويكافح ويعمل بجد حتى يستطيع أن يحقق أحلامه.

"صعيدي في الجامعة الأمريكية"

سنة الإنتاج: 1998

فريق العمل: محمد هنيدي وأحمد السقا وغادة عادل وطارق لطفي ومنى زكي وهاني رمزي، تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

تدور أحداثه حول الطالب الصعيدي خلف الدهشوري الذي يحصل على ترتيب أول في الثانوية العامة، فحاز على جائزة الالتحاق بالجامعة الأمريكية في القاهرة، يسافر ويقيم هناك مع اثنين من زملائه، وفي الجامعة يتعرف على زملاء عديدين، ويقع في حب زميلته (عبلة) التي كان يشاغلها أستاذها بالجامعة، وفي نفس الوقت تنجذب نحوه (سيادة)، ولكنه لا يبادلها نفس الشعور.


"أرض السلام"

سنة الإنتاج:1957

فريق العمل: فاتن حمامة وعمر الشريف وعبد السلام النابلسي وعبد الوارث عسر، تأليف حلمي حليم وسيناريو علي الزرقاني و إخراج كمال الشيخ.

تدور أحداثه حول أحمد فدائي مصري، يختفي داخل قرية فلسطينية، تتعاون معه سلمى، وهي إحدى فتيات القرية. يصور الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي يلاقونها من نسف خزانات الوقود. وبعد انتهاء أي عملية يعود أحمد مع سلمى دون أن يتمكن الإسرائيليون منهما. تنمو علاقة صداقة ثم حب.

"الله معنا"

سنة الإنتاج: 1955

فريق العمل: فاتن حمامة وعماد حمدي وماجدة، تأليف إحسان عبد القدوس، سيناريو وحوار أحمد بدرخان وإخراج أحمد بدرخان.

تدرو أحداثه حول الضابط عماد الذي ذهب للمشاركة في حرب فلسطين، ليصاب ويبتر ذراعه، ويعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش، وأن هناك رجالًا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش منهم والد خطيبته، يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم.

"أرض الأبطال"

سنة الإنتاج: 1953

فريق العمل: قمر وكوكا وجمال فارس ولولا صدقي وعزيزة حلمي وعمر الجيزاوي، فكرة جمال فارس وتأليف وإخراج نيازي مصطفى.

في أجواء حرب فلسطين 1948، يُصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التي يُغرم بها، فيتطوع في الجيش، ويشترك في الحرب. وفي مدينة غزة يلتقي بفتاةٍ فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا في فقدان الابن لبصره في خلال إحدى العمليات.

"فتاة من فلسطين"

سنة الإنتاج: 1948

فريق العمل: محمود ذو الفقار وسعاد محمد وحسن فايق، تأليف يوسف جوهر وعزيزة أمير، إخراج محمود ذو الفقار.

يدور حول ضابط طيار مصري يستبسل في الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ويحدث ذات غارة جوية أن تسقط طائرته في قرية فلسطينية وتعثر عليه سلمى الفلسطينية مصابًا في قدمه، فتستضيفه في منزلها وتعمل على تطييب جراحه، ثم نعرف أن منزل سلمى ما هو إلا مركزًا لسلاح الفدائيين، ويعجب الطيار المصري بالفتاة سلمى وشجاعتها حتى يتبادلان الحب.