صحية ودينية وشخصية.. أسباب متعددة لاعتزال الفنانين

ما بين الحين والآخر نسمع عن العديد من الفنانين الذين أعلنوا عن قرار اعتزالهم الفن لدوافع عديدة، ولكن لا يمكثون طويلا حتى يتراجعوا عن القرار، وهو ما أثار التساؤل، هل الاعتزال أصبح ظاهرة جديدة من أجل الظهور على الساحة؟.. وإن كانت الإجابة نعم، فهذا يعني أن الاعتزال الذي يعني الابتعاد أصبح يعني الظهور على الساحة بقوة.

قد يعتقد البعض أن هذه الحيلة ظهرت مجددا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي من أجل خلق ترند، ولكن في حقيقة الأمر، هذه الظاهرة منتشرة منذ زمن بعيد، وما جعلنا نرصد هذه الظاهرة، أنها لم تعد حالة فردية وإنما أصبحت حالة متكررة حتى عرف الجمهور أن أغلب من قرر الاعتزال، يتخذ القرار لسبب ما دون الاعتزال.

وفيما يلي يرصد موقع "إعلام دوت كوم" مجموعة من الفنانين الذين شاركوا في هذه الظاهرة، وهم كالآتي:

فنانات اعتزلن وارتدين الحجاب

لا أحد ينسى الضجة الكبيرة التي أحدثتها الفنانة سهير رمزي عندما قررت الاعتزال عام 1993 وارتدائها الحجاب، حتى عادت بعد 13 عاما من الاعتزال، بمشاركتها محجبة في مسلسل "حبيب الروح" عام 2006، ولم تكتفي عند هذا الحد. إذ ظهرت خلال السنوات الأخيرة في العديد من الصور دون حجابا، حتى أعلنت أنها تنازلت عن الحجاب نهائيا.

وهو الأمر نفسه الذي كررته الفنانة صابرين حين قررت الاعتزال بعدها بخمس سنوات عام 1999، وظهرت أيضا على الشاشة محجبة بعد 7 سنوات، بمسلسل "كشكول لكل مواطن" عام 2006، ولكن ما يختلف عن "رمزي" أنها مرت بمرحلة ارتداء "باروكة" في مسلسل "شيخ العرب همام" عام 2010، وأحدثت حالة من الجدل بتصريحاتها عن أنها ما زالت ترتدي الحجاب وأن "الباروكة" تجوز شرعا، وخرج رجال دين يردون على تصريحاتها، وبعد الجدل الذي أثير حولها، أعنلت صابرين عام 2019 تخليها عن الحجاب نهائيا.

وأكثر من أثارت الجدل على الساحة هي الفنانة حلا شيحة التي قررت الاعتزال وارتداء الحجاب مرات عديدة، فالبداية كانت بعد وفاة علاء ولي الدين، ثم عادت بفيلم "عريس من جهة أمنية"، ولكنها سرعان ما ارتدت الحجاب للمرة الثانية، وقدمت دورها في فيلم "كامل الأوصاف" 2006.. حتى اتجهت للاعتزال الذي استمر نحو 13 عاما بعد أن ارتدت النقاب أيضا، لتفاجأ الجمهور بظهورها بقوة مجددا في عدة أفلام ومسلسلات عام 2019، ومن ثم تراجعت عن الظهور وأحدثت مشكلة في فيلم "مش أنا" بمنعها عن استكمال باقي العمل، ولكنها لم تنهي الجدل عند هذه الضجة، وإنما عادت للمرة الثالثة للتخلي عن الحجاب واكتفت بظهورها على "إنستجرام".

اعتزال الفنانة عبير صبري لا يختلف كثيرا عن الواقعات السابقة، فهو أيضا كان حديث الساعة عام 2002، حينما أعلنت ارتداء الحجاب واعتزال الفن واتجهت لتقديم البرامج الدينية، ولكن كغيرها عادت مرة أخرى بعد 4 سنوات دون حجاب في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية..

من الحجاب المختفي إلى الحجاب الظاهر

الفنانة سهير البابلي أعلنت الاعتزال أيضا وارتداء الحجاب عام 1997 ولكنها عادت بعد 8 سنوات لتقوم بدور البطولة بالحجاب في مسلسل "قلب حبيبة" عام 2005.

وهو الأمر نفسه الذي كررته الفنانة عفاف شعيب حين أعلنت اعتزالها في أوائل التسعينيات، ولكنها عادت للظهور مرة أخرى في عدد من المسلسلات مرتدية الحجاب واستمرت حتى الآن.

اعتزال لأسباب صحية.. وتراجع

لطفي لبيب

أعلن الفنان لطفي لبيب، اعتزاله التمثيل عام 2021 وذلك خلال تكريمه في حفل نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، وهو القرار الذي اتخذه بعدما أصيب بجلطة بـ3 سنوات، ولكنه تراجع وعاد لعالم السينما من خلال مشاركته في فيلم "مرعي البريمو" مع محمد هنيدي عام 2023.

توفيق عبد الحميد

ابتعد الفنان توفيق عبد الحميد عن الدراما التليفزيونية لمدة 12 عاما دون قرار بالاعتزال، حتى تفاجأ الجمهور بظهوره في مسلسل "يوتيرن" عام 2022، ولكنه قرر الاعتزال فور انتهائه من تصوير المسلسل، معللا ذلك بسوء حالته الصحية.

تراجع "عبد الحميد" عن قراره بعد أشهر قليلة، معلنا مشاركته فى عرض مسرحي بالتعاون مع المخرج ناصر عبد المنعم، ليعود كسابقه من المعتزلين خلال الأيام القليلة الماضية بإعلان اعتزاله للمرة الثانية بسبب سوء حالته الصحية التي تحول بينه وبين استمرار عمله.

عائدون سريعا

المطربة شيرين أعلنت اعتزالها عالم الغناء لأسباب خاصة بها وللابتعاد عن الضغوط لكنها عادت بعد 4 أيام، وذلك بعد مطالبات الجمهور والعديد من المشاهير لها بالتراجع عن القرار، لأنها صوت لا يمكن الاستغناء عنه.

وكذلك أعلنت الفنانة ميرهان حسين اعتزالها في هذا العام، موضحة أن قرارها هذا جاء بسبب تعرضها للظلم وعدم التقدير، موضحة أنها تجيد عدة فنون من بينها التقليد والتمثيل والغناء ولكن لم يقدر مواهبها هذه أحد. ولكنها بعد أقل من شهر عادت مرة أخرى، مؤكدة أنها كانت تمر بظروف صعبة وقررت الابتعاد حتى تهدأ.

كما أن الفنان شريف إدريس أعلن اعتزاله الفن، وبحثه عن فرصة عمل خارج مصر، بسبب الظروف المادية التي يمر بها لعدم طلبه في أي أعمال فنية، وحاجته إلى المال ليربي أبنائه، ولكنه سرعان ما عاد للتراجع بتعاونه مع الفنان أشرف عبد الباقي.

اعتزال نهائي

وفي ظل حديثنا على الاعتزال، لا يمكن الإغفال عن ذكر فنانون قرروا الاعتزال عن الفن دون راجعة، وعلى سبيل المثال وليس الحصر، الفنانة شادية، مديحة كامل، نورا، شمس البارودي، حنان ترك وغيرهم العديد الذين اعتزلوا عالم السينما والدراما نهائيا دون تصريحات وتراجعات مثيرة للجدل.

ويكمن السؤال الحقيقي، إلى متى ستستمر هذه الظاهرة، وهل ستجني ثمارها بالفعل كوسيلة للظهور؟، لتؤكد المثل الشعبي الذي يقول: "خالف تعرف"!