أبرز تصريحات خالد عبد الغفار عن إنجازات القطاع الصحي

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ما تم من إنجازات في قطاع الرعاية الصحية بمصر، خلال كلمته في فعاليات جلسة "العدالة الاجتماعية والصحة" ضمن فعاليات اليوم الثالث والختامي لمؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاءت أبرز تصريحات وزير الصحة كالآتي:

1- المبادرات الرئاسية الصحية نقلت قطاع الصحة في مصر إلى مكان مختلف تماما، "البلد شهدت منظومة التأمين الصحي منذ خمسينيات القرن الماضى، لكنه كان مقتصرا على قطاع الموظفين.

2- منظومة التأمين الصحى الشامل هي مظلة تأمينية لعلاج كل المواطنين أيا كان طريقة عمله ودخله.

3- مصر تمتلك 5400 وحدة رعاية أساسية فى كل ربوع مصر والتى تقدم الخدمات الأولية، وما زال العمل جاريًا على تطويرها، تمهيدًا لاستكمال تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بجميع المحافظات

4- تم إطلاق 14 مبادرة رئاسية ضمن مبادرات الصحة العامة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقدمت هذه المبادرات 141 مليون خدمة استفاد منها 92 مليون مواطن.

5- ما تم من مشروعات وتطوير للقطاع الصحى فى مصر، جزء من حكاية وطن، كتبت بجهد وإخلاص كافة العاملين، فى ضوء الإمكانيات المتاحة.

6- الزيادة السكانية تلتهم كافة مصادر التنمية، "عدد المستشفيات سنة 1950 مش هتقدر تتعامل دلوقتي مع 100 مليون مواطن.. هناك ضعف في توزيع الخدمات يعني مثلا الصعيد عكس العواصم الكبرى في توافر الخدمات".

7- أزمة كورونا كانت تحدي كبير، "من 2014 وحتى الآن نتوسع في المنظومة الصحية في كل أنحاء الجمهورية.. كورونا كان تحد كبير أصاب مصر.. لما روحنا لسيادة الريس أوائل ابريل 2020 وقلنا العالم بيقفل وانهارت المنظومات الصحية وحالة رعب نتيجة عدم وجود كتالوج في التعامل مع القضية.. ناس كتير متعرفش كواليس التعامل مع أزمة كورونا اللى كانت معادلة صعبة وضغطت ضغط كبير جدا .. وتم تحويل المستشفيات إلى أماكن عزل .. حتي تم توفير الطعوم اللازمة 60% من الشعب المصري تم تطعيمه مثل أى دولة متقدمة، حتى استطعنا عبور هذه المنحة في بشكل ناجح جدا".