كريم أدريانو مخرج "حتى يطير الدخان": قدمنا دخان ميخائيل رومان بطريقة معاصرة

عُرضت مسرحية "حتى يطير الدخان" ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 39 بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

مسرحية "حتى يطير الدخان" التي حصدت مركز أول كأفضل عرض مسرحي بالمهرجان، كما حصل بطلها ومخرجها كريم أدريانو على جائزة أفضل ممثل دور أول "مناصفة"، ومركز أول كأفضل مخرج.

تدور قصة العرض حول "كريم" الشاب الذي يحب التمثيل ويحلم بالنجاح فيما يحب، لكن يواجه العديد من التحديات والصعوبات، وتنقلب حياته رأسا على عقب، ويدخل عالم الإدمان، إلا أن حادثة غريبة تغير مجرى حياته من جديد.

حاور إعلام دوت كوم كريم أدريانو للحديث عن كواليس تحضيره للمسرحية، وكيف استطاع أن يؤدي دور البطل والمخرج في آن واحد، وشعوره بعد حصوله على 3 جوائز بالمهرجان وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- "حتى يطير الدخان" مأخوذ عن مسرحية "الدخان" للمؤلف ميخائيل رومان، والتي تم تأليفها في القرن الماضي، ولكننا جعلناها معاصرة تتماشى مع أحداث 2023.


2- قمنا بتغيير وظيفة البطل من موظف على آلة كاتبة لممثل، ومدة التجهيز للعرض استغرقت 3 شهور.

3- لم يكن الأمر سهلا أن أقوم بدور البطل والمخرج في آن واحد، ولا أنصح بذلك، ولكن بسبب تجاربي السابقة على المستوى الإخراجي والتمثيلي شعرت بالجرأة الكافية لأداء ذلك، بالإضافة إلى التدريب والعمل المكثف.


4- أعتقد أن أهم سبب وراء اختياري القيام بالعملين في نفس الوقت هو إنني أريد أن أتحدث عن كل المشاكل التي يعاني منها الفنان وهو بطل العمل.

5- الموضوع يكون أصعب عندما تقوم بدور المخرج والممثل في آن واحد لأنك تؤدي وظيفتين عكسيين، حيث يكون عمل الممثل من داخل المسرحية والمخرج من الخارج هو العين المسئولة عن الممثلين والعرض.

6- مهمة باقي أعضاء فريق العمل لم تكن سهلة، وخاصة المخرجين المنفذين.

7- شعوري لا يُوصف بعد حصولي على الجوائز بحفل الختام، رغم أنني حصلت على جوائز مشابهة كأحسن مخرج وأحسن عرض في عروض أخرى، ولكن لأول مرة تحدث صدفة كذلك ويحصل العرض الواحد على كل هذه الجوائز من حيث أفضل ممثل وأفضل مخرج وأفضل عرض مسرحي وأفضل إضاءة ومكياج بالإضافة إلى تكريم العديد من الممثلين المشاركين في العرض ولكنه كرم من الله، لأن الإنسان يطمح دائما للأفضل.