سميحة أيوب في منهج 6 ابتدائي.. ما علاقة حافظ الأسد

انقسمت ردود الفعل والآراء حول إضافة السيرة الذاتية للفنانة سميحة أيوب، في منهج الصف السادس الابتدائي ضمن فصل شخصيات مصرية مؤثرة.

قالت الفنانة سميحة أيوب لـ "اليوم السابع: "أشكرهم على هذا، شرف لي أن أكون في المناهج، ليعرف الجيل الجديد عن الفنانين الذين لهم تاريخ فني".

أضافت: "أتمنى أن يكون هناك فنانين غيري ممن لهم مسيرة وتاريخ مشرف في كل المناهج وهذا كان متبعا من قبل، فتواصل الأجيال شىء مهم جدا والجانب المعرفي الخاص بالفن المصري يجب أن يكون مادة أساسية في التعليم، ويجب أن تعرف الأجيال الجديدة رواد الفن والثقافة والعلماء والمفكرين والفلاسفة".

من جانبه علق الناقد طارق الشناوي، عبر "فيس بوك" على وضع السيرة الذاتية لسميحة أيوب في المناهج منتقدا خطأ فيه، وقال : "عظيم جدا أن يتضمن منهج السنة السادسة الابتدائية اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب.. ولكن الغريب والمفجع والمؤلم أن من كتب اسم سميحة أيوب ارتكب خطأ بينا عندما أشار إلى أنها خريجة معهد السينما عام ١٩٥٢، رغم أنها خريجة معهد المسرح ولقبها هو سيدة المسرح العربي ومعهد السينما أساسا تم افتتاحه بعد سبع سنوات من هذا التاريخ".

أضاف: "أنه مع الأسف يؤكد العشوائية حتى في وضع مناهج الطلبة، أكرر تأييدي المطلق لوضع اسم العظيمة سميحة أيوب في المنهج مع شجبي المطلق لتلك الحالة من الاستسهال والسبهللة في تدوين معلومات خاطئة للطلبة تضرب عرض الحائط بما ينبغي أن يكون عليه المنهج

لماذ لم يفكر الأستاذ واضع المنهج أن يكلف خاطره ويتصل بمدام سميحة أيوب ليتأكد من المعلومات قبل نشرها".


وكشفت "أيوب" خلال لقائها في برنامج "من مصر"، عن سبب تلقيبها بسيدة المسرح العربي، فقالت إنها كانت تشارك في مهرجان بدولة سوريا وقال لها الرئيس السوري حافظ الأسد تقدمي يا سيدة المسرح العربي، وبمجرد انتهائها ونزولها لشوارع سوريا وجدت الجميع ينادونها بنفس اللقب، وتم منحها اللقب.