الأرصاد تكشف موعد تحسن الأجواء

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن تحسن درجات الحرارة وكسر الموجة الحارة في الأيام القادمة، مع استمرار ارتفاعها ولكن بحدة أقل.

قالت "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، أننا شهدنا ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة وذروتها كانت يومي الخميس والجمعة، ووصلت فيها درجة الحرارة العظمى على القاهرة 41 درجة مئوية، لكن متوقع بدايةً من اليوم السبت تسجيل 36 درجة مئوية، فستكون الحرارة أقل حدة بالرغم من استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية، لأن المعدل الطبيعي لهذه الفترة هو 33 درجة مئوية وما حولها.

تابعت عن تواجد نسب الرطوبة في شهري يوليو وأغسطس، بسبب قدوم الهواء من على البحر المتوسط، ولكن أمس وأول أمس تحديدًا جاءت أغلب الكتل الهوائية من مناطق صحراوية في الصحراء الغربية وصحراء شبه الجزيرة العربية، لذلك كنا نشعر بالهواء فيه ارتفاع بدرجات الحرارة، لكن نسب الرطوبة منخفضة بشكلٍ كبير.

أكملت أنه متوقع خلال الأيام المقبلة وجود نسب رطوبة ولكن في فترات الليل، وستتحسن الأجواء على مدار هذا الأسبوع بسبب وجود نشاط للرياح بخاصةً في فترات الليل والصباح الباكر، مما سيُساعد في تلطيف الأجواء وتقليل الإحساس بالرطوبة.

أضافت أننا لا نزال في فترة ارتفاع درجات الحرارة ولكن بشكل أقل حدة من الأيام الماضية، ومن المتوقع أن تُسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة 36 درجة مئوية، والدرجة المحسوسة ستكون 37 أو 38 درجة مئوية وهذا بسبب الرطوبة، لأن معظم الكتل الهوائية قادمة من مناطق صحراوية، وسيستمر ذلك حتى يوم الثلاثاء، وبدايةً من الأربعاء سنبدأ في الشعور بالأجواء الخريفية وستنخفض درجات الحرارة، وسنشعر بتحسن في فترات النهار والليل.

أردفت أن السواحل الشمالية وخاصةً المطلة على البحر المتوسط، سجلت 37 درجة مئوية خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، ولكن بدايةً من أمس وأول أمس بدأت درجات الحرارة تنخفض وتعود إلى 33 و32 درجة مئوية، وهذا هو المتوقع خلال الأسبوع الجاري، مع احتمالية ارتفاع في درجات الحرارة مع يومي الإثنين والثلاثاء، كأجواء حرارة في فترات النهار، معتدلة في فترات الليل، مع تساقط أمطار في مناطق أقصى الغرب، على مدينة مرسى مطروح وبعض المناطق في السلوم، وهذا يوم الإثنين، ومتوقع مع يوم الثلاثاء أن تتقدم الأمطار للمناطق الداخلية.

تابعت أن لازالت درجات الحرارة مرتفعة في الصعيد، وأن بعض المناطق في الأقصر وأسوان سجلت 45 درجة مئوية، وأن المناطق في أقصى جنوب الأقصر وأسوان تتراوح درجات الحرارة فيهما بين 43 و45 درجة مئوية، ومع ذلك فنسب الرطوبة تكاد تكون منعدمة، لذلك إذا تواجد الشخص في مناطق الظل لن يشعر بارتفاع درجات الحرارة.

أضافت أن الشبورة المائية هى الظاهرة الجوية المؤثرة معنا في فترة الصباح الباكر وساعات الليل المتأخر، وذلك في أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، موضحة أننا سنشعر بالتحسن في الأجواء بدايةً من الأربعاء القادم، بسبب وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، سيعمل على تواجد السُحب المنخفضة والمتوسطة، مما سيُساعد في شعورنا بانخفاض درجات الحرارة وعدم إحساسنا بالرطوبة.

أكدت على أن الفترة الحالية هى مرحلة انتقالية بين فصلي الصيف والخريف، لذلك نلاحظ تغيرات في التوزيعات الضغطية وخرائط الطقس، لهذا يجب على الجمهور متابعة النشرة الجوية بشكلٍ يومي.