كواليس أزمة التذاكر في مهرجان المسرح التجريبي

سادت حالة من الهرج أمام مسرح الطليعة مساء أمس الاثنين، قبل بدء عرض المسرحية الفلسطينية "فنتولين العودة"، المشاركة في الدورة الـ 30 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بسبب نفاد التذاكر وعدم إمكانية دخول ما تبقى من الجمهور.


اللافت أن الذين لم يتمكنوا من الدخول ليسوا فقط من غير حاملي التذاكر، بل البعض كان قد حصل على تذاكر بالفعل لكن لم يسمح لهم بالمرور إلى قاعة العرض، ولا حتى أصحاب الكارنيهات الصحفية. وهو الأمر ذاته الذي حدث مساء أمس في المسرحية المصرية الثانية في المسابقة "من أجل الجنة إيكاروس".

لذلك استطلع إعلام دوت كوم رأي الجمهور المستاء لمعرفة ما دار بشأن المسرحية، قبل أن نتمكن من الدخول بعد نصف ساعة من بدء العرض.

استياء الجمهور

أكد لنا أحد الشباب أن التذاكر قد انتهت بالفعل من شباك التذاكر في تمام الساعة السادسة والربع مساءً، مع العلم أنه من المقرر أن يُقام العرض في الساعة 8 مساءً.

كما قال شخص آخر إن عدد الجمهور الذي أُتيح لهم الدخول 30 شخصا فقط من أصل 120 تذكرة، وتم توفير المتبقي للجنة التحكيم والوفود القادمة من الخارج والمشاركين في العروض الأخرى.


موقف مخرج المسرحية

بالحديث مع مخرج مسرحية "من أجل الجنة إيكاروس" أحمد عزت الألفي، أكد أنه لم يكن لديه علم بأن هناك جمهور بالخارج، مشيرا إلى أنه تم توفير كل مقاعد المسرح في أول يوم عرض المسرحية للجمهور بشكل كامل، وبالتالي يحق للجنة التحكيم والوفود مشاهدة العرض وهو ما حدث في العرض الثاني.

وأشار إلى أن ما حصل يحدث كثيرا في جميع العروض المسرحية بسبب إقبال الجمهور الكثيف، واقترح "الألفي" وجود حجز تذاكر للعروض أونلاين حتى لا يصل الجمهور للعرض ولا يتمكن من الدخول، أو أن يتم إضافة أيام أكثر للعرض مثل يوم مخصص للجنة التحكيم والوفود ويوم للجمهور.


وفي نهاية حديثه، قدّم الألفي اعتذاره لكل شخص وصل إلى مكان عرض مسرحيته ولم يتمكن من الدخول.

المشكلة الحقيقية

ووجه بعض الحضور طلبا لإدارة المهرجان بأن يتم إبلاغ الجمهور والصحفيين بأن العدد محدود، أو أن الجمهور لن يتمكن من الدخول بشكل كامل مثل ما حدث في المسرحية الفرنسية "Teenage god" التي تم عرضها بمسرح الغد، حيث تم الإبلاغ بأن الجمهور سيشاهد العرض واقفا ولا تسمح القاعة بأكثر من 40 فردًا!!

من جانبه ناشد المركز الصحفي بالمهرجان الصحفيين بضرورة التوجه للعرض قبلها بفترة زمنية نظرا للازدحام.

أردف المركز في بيان: "بسبب ازدحام العروض، برجاء الحضور قبل العرض بفترة، واختيار العروض التي لا تحضرها لجنة التحكيم، لأن طلبات اللجنة إغلاق الأبواب بعد بدء العرض مباشرة حتى لا يحدث تشويش عليهم".