تعرف على جدول ندوات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الـ 30، غدا الجمعة 1 سبتمبر على أن تستمر فعالياته حتى 8 سبتمبر على مسارح القاهرة المختلفة.
وتبدأ الندوات والمحاور الفكرية والتي ستكون مكانها بقاعة المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، من يوم السبت 2 سبتمبر، وتستمر حتى الثلاثاء 5 سبتمبر وفيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم مواعيد الندوات:

اليوم الأول: السبت 2 سبتمبر:

الجلسة الأولى: "الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء"

الزمن: من 10 صباحا حتى 12 ظهرا

يشارك في الندوة: أ.د محمد المحمدي رزق، مختار سعد شحاتة، عبد الناصر حنفي، د. سيد الإمام، ومعقب على الندوة هشام كفارنة "سوريا"، على أن يدير الجلسة السفير على شبو "الأردن"

الجلسة الثانية: "التجريب المسرحي في الخليج العربي"

الزمن: 12:30 ظهرا حتى 2:30 ظهرا

يشارك في الندوة: د. عزة القصابي "سلطة عمان"، فريد الحمدان "البحرين"، فهد ردة الحارثي "السعودية"، مجدي محفوظ "مصر"، ومعقب على الندوة د. جميلة زقاي "الجزائر"، ويدير الجلسة أ.د محمد زعيمة "مصر"

اليوم الثاني: الأحد 3 سبتمبر

الجلسة الأولى: التجريب المسرحي في العراق والشام

الزمن: 10 صباحا حتى 12 ظهرا

يشارك في الندوة: د. عبيدو باشا، د. عمر نقرش "الأردن"، د. میسون علي "سوريا"، د. ریاض موسي سكران "العراق"، ومعقب على الندوة: أ. د عبد الواحد بن ياسر "المغرب"، ويدير الندوة: أ. د هشام زين الدين "لبنان"

الجلسة الثانية: "التجريب المسرحي في المغرب العربي"

الزمن: من الساعة 12:30 حتى 2:30 ظهرا

يشارك فيها كلا من: سعاد بن سليمان "تونس"، لخضر المنصوري "الجزائر"، أ.د عبد الواحد بن ياسر "المغرب"، ومعقب على الندوة: عبد الناصر حنفي، ويدير الجلسة: عبد الجبار خمران "المغرب"

اليوم الثالث يوم الاثنين 4 سبتمبر

الجلسة الأولي: "التجريب المسرحي في المهجر"

الوقت: من الساعة 10 صباحا حتى 12 ظهرا

يشارك فيها كلا من: فاروق صبري "العراق/ نيوزيلاندا"، د.محمد سيف "العراق/ فرنسا"، د. جميلة زقاي "الجزائر"، معقب على الندوة: يوسف الحمدان "البحرين"، ويدير الجلسة: الكاتبة رشا عبد المنعم (مصر)

الجلسة الثانية: مائدة مستديرة التجريب المسرحي في مصر مشكلات وحلول

الزمن: من الساعة 12:30 حتى 2:30 ظهرا

يشارك فيها كلا من: المخرج ناصر عبد المنعم، والمخرج انتصار عبد الفتاح، أ.د حسام عطا، والمخرج / طارق الدويري، والمخرجة عبير علي، والناقد أحمد خميس، والناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، والناقد محمد مسعد، د. عبد الكريم الحجراوي، ويدير الجلسة: أ. د سامية حبيب

اليوم الرابع: يوم الثلاثاء 5 سبتمبر

الجلسة الأولي: "60 عاماً من مسرح الطليعة"

الزمن: من الساعة 10 صباحا حتى 12 ظهرا

يشارك في الجلسة: أ.د سيد علي إسماعيل (الطليعة والأحداث الوطنية)، د. محمود سعيد (الطليعة والمأثور الشعبي المصري)، محمد علام (الطليعة والمسرح الأوروبي)، عادل حسان (مسرح الطليعة إلى أين؟)، ويدير الجلسة الناقد محمد الروبي

الجلسة الثانية: "مائدة مستديرة لرؤساء ومديري المهرجانات"

الزمن: من الساعة 12:30 حتى 2:30 ظهرا

يشارك فيها كلا من: أحمد أبو رحيمة، إسماعيل عبد الله، أ.د سامح مهران، عبد اللاه السناني، عقباوي الشيخ، علي عليان، مازن الغرباوي، معز مرابط.

وكانت اللجنة العليا للمهرجان قد أعلنت عن اختيار مسرحية "تشارلي"، لتكون العرض المشارك في حفل الافتتاح، وهي عن سيرة النجم العالمي تشارلي شابلن، ويقوم بالدور الفنان محمد فهيم، وهو من كتابة د. مدحت العدل، وقصة وإخراج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.