حسام فاروق: هذا موسم خروج الأفاعي في الصحف الأجنبية

يجيب الإعلامي الدكتور حسام فاروق في حلقة اليوم من برنامج “بالبنط العريض” الذي يعده ويقدمه على شاشة القناة الفضائية المصرية، على السؤال الأبرز هذه الأيام: لماذا تتعمد صحف أجنبية بعينها في هذا التوقيت الهجوم على الدولة المصرية ومؤسساتها عبر مقالات مغلوطة لأشخاص بعينهم سواء كانوا صحفيين داخل هذه الصحف أو باحثين في مراكز بحثية عليها علامات استفهام في أهدافها وتمويلها.

ويكشف فاروق بالدليل أن ما تشنه هذه الصحف عبر هؤلاء الاشخاص عبارة عن حملة ممنهجة مخطط لها جيدا ومصروف عليها ملايين الدولارات بهدف الترويج للشائعات التي تستهدف الداخل المصري ومحاولة خلق رأي عام زائف بالباطل، ويفند فاروق مضامين بعض هذه المقالات المغلوطة.

نرشح لك: عمرو منير دهب يكتب: أوان الاعتزال ونهاية اللعبة.. الفصل الأخير من كتاب “نُوْسِعُها ركلاً وحُبّاً”

ويرصد التشابهات النصية أو التطابق الكامل فيها بما يؤكد أنها تكليفات تمنح لمن يكتبها حتى يضعها هكذا في مقال ثم يكتب عليها اسمه، ومن جانب آخر يكشف فاروق السجل السيئ لهؤلاء الكتاب الذين يستخدهم المخطط، وكيف أن بعضهم ممنوع من دخول مصر وبعضهم متورط في خروقات و جرائم مهنية جسيمة.

وفي حلقة اليوم يتعرض فاروق لنموذجين من هؤلاء الكتاب وهما الصحفي البريطاني المخضرم ديفيد هيرست رئيس تحرير الموقع البريطاني الإخواني ميدل إيست آي والذي أسسه التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية في لندن بعد ثورة 30 يونيو 2013 مباشرة بهدف الهجوم على الدولة المصرية ويسرد فاروق تاريخ هيرست الذي منع من دخول ٦ دول عربية من بينها مصر وكيف هاجم الرئيس السادات وتقرب من تنظيم الإخوان وتحديدا من خيرت الشاطر نائب المرشد ورجل التنظيم القوي.

أما النموذج الثاني فهو للصحفية البريطانية روث مايكلسون المطرودة من مصر على إثر نشرها تقرير مغلوط عن عدد إصابات جائحة كورونا في مصر في مارس 2020، والذي أثبتت التحقيقات معها أنه تقرير مغلوط وأن الارقام التي أوردتها فيه لا سند لها من الصحة حتى أن المصدر الذي ذكرته هو نفسه الذي تراجع عما كتبه عن رقم الإصابات في مصر وقتذاك و الذي زعم أنه 20 ألف حالة ثم تراجع و قال 6 آلاف حالة.

ويكشف حسام فاروق كيف تعمدت مايكلسون مهاجمة مصر طوال فترة وجودها مراسلة لجريدتها الجارديان، وكيف نشرت مقالات صريحة تدافع عن إرهابيي الإخوان وسيتم عرض بعضها داخل الحلقة، والآن روث مايكلسون وديفيد هيرست ضالعان في الحملة التي تشنها بعض الصحف الأجنبية على مصر بالباطل والترويج لأكاذيب لا أساس لها على أرض الواقع.

“بالبنط العريض” يحرره ويقدمه الدكتور حسام فاروق الباحث المتخصص في الإعلام السياسي، ويبث البرنامج على الهواء مباشرة عند الرابعة عصر السبت من كل أسبوع، ويخرجه مصطفى جلال وإكرام مصطفى.

حسام فاروق