في ذكرى ميلادها.. 10 معلومات عن هدى سلطان

نورهان محمد

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة هدى سلطان الـ 98، حيث ولدت في يوم 15 أغسطس عام 1925.

لذا يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز المعلومات عن الفنانة الكبيرة الراحلة، والتي أثرت السينما والتلفزيون بالعديد من الأعمال الهامة:

1- اسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال، والشهيرة هدى سلطان.

2- ولدت في قرية “كفر أبو جندي” التابعة لمركز “قطور” بمحافظة الغربية.

3- بسبب نشأتها الريفية واجهت هدى سلطان العديد من الصعوبات قبل دخولها عالم الفن، إلا أن شقيقها الفنان محمد فوزي، ساعدها في ذلك.

4- تزوجت هدى سلطان من محمد نجيب، وأنجبت ابنة واحدة تسمى “نبيلة”، ولكن لم يستمر هذا الزواج كثيرا بسبب غيرته من شهرتها، ثم تزوجت المنتج فؤاد الجزايرلي، ولكن فشل هذا الزواج أيضا لنفس السبب، ثم تزوجت فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، وأسمهان، ثم تزوجت من الفنان فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتين وهما “ناهد”، و”مها”، واستمر هذا الزواج لمدة 15 عاما، ثم تزوجت المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

5- كانت تتمتع بوطنية كبيرة، حيث استغلت موهبتها في الخياطة أثناء العدوان الثلاثي على مصر، وقامت بإعداد ملابس للاجئي مدن القناة كهدية للمتضررين من العدوان.

6- خطت هدى سلطان خطوتها الأولى نحو السينما عام 1950، لتقدم فيلم “ست الحسن”، كما قدمت العديد من المسلسلات مثل “زيزينيا، والوتد، والليل وآخره، وليالي الحلمية، ورد قلبي، وأرابيسك، وغيرهم”.

7- في السينما، تألقت مع زوجها الفنان فريد شوقي، وقدمت العديد من الأفلام مثل “جعلوني مجرما، وبورسعيد، والأسطى حسن، وغيرهم”.

8- قدمت العديد من الأفلام مع فنانين آخرين مثل “صائدة الرجال، وسر إمرأة، وقاطع الطريق، وكهرمان، وزوجة من الشارع، والفتوة، والنمرود، وسواق نص الليل”.

9- يعد حجابها من المحطات المهمة في حياتها، فقالت عنه في إحدى الحوارات إنها قررت ارتدائه بعد عودتها من العمرة في إحدى المرات لأنها شعرت بأنها عارية أثناء سيرها في الشارع بدون حجاب.

10- رحلت هدى سلطان عن عالمنا في يوم 5 يونيو 2006 عن عمر يناهز 81 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث أنها عانت من سرطان بالرئة لمدة أربعة أشهر، ولكن لم تخبرها أسرتها بذلك خوفا من تدهور حالتها الصحية، ولكنها توفيت لحزنها الشديد على ابنتها “مها” التي توفيت قبلها بـ 50 يوما.

نرشح لك: جوائز المقال النقدي والتأليف المسرحي في مهرجان المسرح المصري بدورته الـ 16