تفاصيل عرض الفيلم الفرنسي "Orpheus" بنادى سينما الجيزويت

الفيلم الفرنسي Orpheus

عرض نادي سينما الجيزويت الفيلم الفرنسي “Orpheus”، أمس، بجمعية النهضة العلمية والثقافية “جيزويت القاهرة”. الفيلم الفرنسي Orpheus

وفي مناقشة عقبت عرض الفيلم قالت الكاتبة والناقدة آية طنطاوي المشرفة على نادى سينما الجزويت، إن السيرة الفنية لچان كوكتو مخرج الفيلم “Orpheus” يتدفق منها تأثر كبير بالأساطير والفنون التشكيلية والمسرحيات الكلاسيكية التي بحسب وصفه تصلح لكل زمان ومكان.

واضافت أن كوكتو لم يعيد تجسيد أسطورة أورفيوس كما هي، بل قدم رؤيته للأسطورة التي تدور حول صراع الحبيب مع الموت الذي أفقده محبوبته.

الفيلم الفرنسي Orpheus

نرشح لك: مدحت صالح يكشف سبب تسميته بـ”مطرب الكشكول”

أوضحت آيه طنطاوى أن كوكتو فكك رموز الأسطورة، فقدم قصة سينمائية تعيد تشكيل علاقة الفن بالموت، وأن موت الشاعر قد لا يكون موت حقيقي بل موته يمثل موت الفن والشعر بداخله وأن هذه القراءة تعيد تشكيل علاقتنا بالأسطورة وغيرها من أساطير لا تقدم لنا قصص ملحمية فحسب، بل تضعنا أما مشاعر إنسانية تصلح لكل زمان، كالحب والغيرة والأنانية، مؤكدة على أن المخرج وظف الصورة السينمائية لتجسد الأسطورة، فخلق العالم السفلي، ووظف استخدام المرايا التي لم تكن مرآة للذات بل نافذة سرية الموت، عدو البطل الكبير.

الفيلم الفرنسي Orpheus الفيلم الفرنسي Orpheus

يذكر أن أفلام شهر أغسطس بنادي سينما الجزويت تدور حول فكرة الأساطير التي استلهمت منها السينما عالمها السحري لتصنع أفلامًا تحيي الأسطورة في عالم جديد، وبدأت أفلام الشهر برحلة إلى العالم السفلي الغامض مع الفيلم الفرنسي “أورفيوس”للمخرج جان كوكتو.

الفيلم الفرنسي Orpheus