نجل توفيق الدقن: الزمالك طلب انضمام والدي لصفوفه

تحدث المحامي ماضي توفيق الدقن، عن أسرار من حياة والده وعن المهن التي عمل بها قبل أن يتجه لمجال التمثيل، موضحا أنه كان لاعبا محترفا في كرة القدم، وذلك في حلقة خاصة بمناسبة ذكرى مئوية ميلاد توفيق الدقن.

قال “الدقن” خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في حلقة اليوم من برنامج “معكم” المذاع عبر شاشة “cbc”، إن جده والد والده، كان يعمل موظف في المحكمة “مفتش نيابات” وكان يأتي بنجله الفنان توفيق الدقن في الصيف إلى المحكمة، فلاحظ مستشار المحكمة أنه يمتلك خطاً جميلا ومميزا حيث كان يستطيع أن يكتب بكلتا يديه اليمنى واليسرى، فطلب من والده أن يعمل في كتابة المحاضر والخطابات، موضحا: “خطه كان كأنه مطبوع”، مؤكدا أنه لم يكن كاتب في المحكمة ولكنه كان يساعد والده، كما كانت تفعل الأسر البسيطة في ذاك الوقت.

نرشح لك: نجل توفيق الدقن: طه حسين اختار والدي لأول عمل سينمائي

أضاف أن والده كان لاعبا محترفا في كرة القدم والملاكمة وكان رياضي من الطراز الأول، على حد تعبيره، مشيرا إلى أنه كان يلعب في نادي المنيا ومنتخب قبلي، مؤكدا أن الأندية الرياضية الكبرى تهاتفت عليه، حتى أن نادي زمالك كان يرغب في أن ينضم إليه، في فترة الأربيعنات.

أوضح أنه كان يرغب في الالتحاق بمعهد التمثيل والانتقال من المنيا إلى القاهرة، وكان يعمل في مصلحة السكة الحديد بالمنيا وكانت تسمح في ذلك الوقت بتبديل أماكن الموظفين، فوجد من يرغب في الانتقال في المنيا، وذهب للعمل في السكة الحديد بالقاهرة وكان لاعبا هناك.

تابع أن رغم عشق والده لنادي الزمالك إلا أنه رفض الانضمام إليه، موضحا: “كان عاشق لنادي الزمالك، ولكن وقتها كان نادي الملك واللي يخش نادي الزمالك يدخلوه الكلية الحربية عشان يطلع ظابط بعد 6 شهور ويحلقوا له شعره.. وده هيعطله على الشكل الفني اللي شايف نفسه فيه، هو كان بعيد النظر وذكي جدا”.

يشار إلى أن الفنان الراحل توفيق الدقن اسمه كاملا توفيق أمين محمد أحمد الشيخ الدقن، ولد في 3 مايو 1924، بقرية هورين بمركز بركة السبع محافظة المنوفية. حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950. بدأ حياته الفنية منذ أن كان طالبا بالمعهد، اشترك في بدايته في فيلم “ظهور الإسلام” عام 1951، ورحل عن عالمنا في يوم 26 نوفمبر عام 1988 عن عمر ناهز الـ 65 عاما.