أحمد فؤاد سليم: تعلمت "بخل المشاعر" من يوسف شاهين

أعرب الفنان أحمد فؤاد سليم، عن سعادته بالتكريم من المهرجان القومي للمسرح المصري، مؤكداً أنه بمثابة حافز له ليقدم أعمالاً جيدة.

أضاف سليم، خلال إحدى ندوات المكرمين خلال فعاليات الدورة الـ ١٦ من المهرجان، أنه يؤمن بالفن البنّاء، فالعمل الفني يجب أن يكون له قوانينه ولا يكون ضد قيم الواقع، قائلا: “فأنا من الممثلين الذين يبحثون عن الأهداف البناءة في الأعمال الفنية وفي الواقع، وهذا أول ما أفتش عنه في النصوص حتى إذا كان عملا كوميديا”.

نرشح لك: محمد الباز: أحد المرشحين المحتملين للرئاسة مدعوم من الإخوان

وعن تعاونه مع المخرج الراحل يوسف شاهين وكيف استفاد وتعلم منه، قال أحمد فؤاد سليم: “المحطة الحقيقية في حياتي هي مرحلة يوسف شاهين، وتحديدا في فيلمي (المهاجر) و(المصير)، ومنه تعلمت أهم درس في حياتي وهو ضرورة كبت المشاعر داخل نفسي وذاتي، فكان يقول لي أنت (ممثل مفضوح)، لأن انفعالاتي واضحة جدا على وجهي”.

تابع: “قال لي خليك بخيل في مشاعرك جدا لأن الشاشة ١٧ مترا، فأي انفعال صغير يظهر على الشاشة كبير، وبالفعل كلنا كنا نمثل لفترة قريبة بالصوت العالي والانفعال الزائد، وبدأت أدرك أن التمثيل الكلاسيكي القديم فيه انفعال زائد ومصطنع”.

واستكمل: “هناك أمراض اجتماعية انتشرت بسبب التمثيل الكلاسيكي القديم مثل الصوت العالي الذي اعتبره الناس دليل على البطولة والرجولة، وبالفعل عملت بنصيحة شاهين وتأكدت أن كلامه سليم ونصيحته صحيحة وفي محلها بعد شاهدت نفسي وأدائي بعد العمل بتلك النصيحة”.