فاطمة خير تكتب: أقول .. ما أقولش عن الطوفان

أقول ..ما أقولش .. أنا خايف

لا تحضرني في هذه اللحظة روح الراحل عبد الحليم حافظ رحمه الله ويا رب يرحمنا معاه؛ كل ما في الأمر هو أنني أعاني من صعوبة شديدة في الكتابة عن مجالي المفضل، وموطن احترافي الذي اخترته طواعيةً،لسنين أطول من أن أتذكر تفاصيلها؛ إلا أنني أذكر طعم حلاوتها ..وكذلك قسوتها.

لا أفتح معكم أيضاً حديث الذكريات، ولا أحب البكاء على اللبن المسكوب، ولا أمارس عادة “اللطم” والبكاء على المهنة التي أحب حين أشعر أنها ليست في أحسن أحوالها، أبحث دوماً عن أسباب للفرح، وعن نور قد يبدو خافتاً فى نهاية الطريق.

ولكن..لنتكلم بصراحة، وسأبدأ أنا اللعبة : ليسأل كلٌ منا (محترفي الإعلام بكل فروعه وتخصصاته) نفسه : لماذا اخترت العمل فى الإعلام؟ ، متى آخر مرة راجعت فيها نفسي حول رغبتي فى الاستمرار فى المهنة التى اخترتها؟، متى كانت آخر مرة طورت فيها مهاراتى المهنية أو سعيت لاكتساب المزيد منها؟، إلى أي مدى لدي الاستعداد للمضي قدماً بغض النظر عن التحديات والتضحيات والفرص المتاحة؟.

ليجاوب كلٌ منا عن الأسئلة أمام نفسه،ولكن بصراحة شديدة، صراحة مطلقة، صراحة تساوي فى عمقها وصدقها الثمن الذي يدفعه أياً منا كل يوم ،دون أن يشعر بنا من هم من خارج المهنة، أو من داخلها لكنهم لا يخلصون لها قدر إخلاصهم لمصالحهم “الضيقة” التي تعني لهم مقابلاً مالياً وبعض من نفوذ يتصورون أنه دائم.

نعم.. لتكن الصراحة هي طاقة النور التي تساعد كل إعلامي “حقيقي” على الوصول للحقيقة: حقيقة رغبته فى الاستمرار فى المهنة وبالتالى قبول التحديات التى يفرضها ذلك فى هذا الوقت العصيب؛فإذا أنكرنا أن المهنة تمر بأزمة حقيقية “نبقى بنضحك على نفسنا”، نحن نواجه بكل وضوح تقلص غير مسبوق فى سوق العمل ،بعد انخفاض الطلب، فى الوقت الذى يواجه فيه الإعلام فى العالم كله تحدياً كبيراً يفرضه التطور الجنوني غير المسبوق أيضاً فى عالم التكنولوجيا، وإذا أضفنا أن المنظومة القانونية التي تنظم حقوقنا أصبحت بالية عفى عليها الزمن حتى أن ملامحها اختفت؛ ندرك أننا في ورطة كبيرة ، أما إذا تطرقنا إلى غياب فرص التدريب والشغف الحقيقي بها وعدم دعم الكيانات (ولا أقول المؤسسات) الإعلامية لها ؛ تكون أركان المصيبة قد اكتملت والحمد لله الذي لا يحمد على مكروهٍ سواه.

اخترت من خلال هذا المقال أن أشرككم فيما أفكر فيه؛عن قناعة شديدة بأنه يخص كل قارىء لهذا المقال، أرجوكم..دعونا لا ندفن رؤوسنا فى الرمال،فالطوفان قادم لا محالة، لكن يظل إيماننا بالحلم الذي نشأ مع كل واحد فينا وبالشغف الذي لا بد يتصف به كل ممارس لمهنة الإعلام؛ ليكن ذلك دليلنا فى أيام لن تكون آخر عهدنا بالمواجهة لحماية المهنة،وإلا لن ينفع ندم ..ولا بكاء على لبن بأيدينا سكبناه.

اقـرأ أيضـاً:

فاطمة خير تكتب: إعلام بكرة.. وسوق ضبابية   

فاطمة خير تكتب: إلى الإعلام المصري ..إنتى جاية اشتغلي إيه؟

فاطمة خير: إعلام الشبر مية.. إلى متى؟

فاطمة خير: أنا ماسبيرو .. إنت مين؟

فاطمة خير: إعلام يكذب.. وجمهور يخدع

فاطمة خير: 9 إبريل والجزيرة وبغداد

فاطمة خير تكتب: بنات وبس .. وليدز فيرست ..إعلام بناتى جداً

فاطمة خير: ماذا تريد نساء الإعلام ؟

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا