تفاصيل بدء تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية

تحدث الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوچيا، عن تفاصيل توقيع عقود بدء تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع.

قال “صقر” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة dmc، إنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية في خلال 9 شهور فقط، وسيتم طرحها في الأسراق بعدها.

نرشح لك: الأمير هاري وميغان ماركل يخططان لدخول عالم إنتاج الأفلام مع نتفليكس

أضاف أن تلك الخطوة أتت بعد دراسة أجرتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوچيا عن مستقبل السيارات الكهربائية ووسائل النقل الذكية في مصر، والتي كان من أهم توصياتها أن مصر لديها الفرصة في اللحاق بركب إنتاج هذا النوع من السيارات.

كان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شهد أمس الاثنين حفل توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية، ومثل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فى توقيع العقود الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، مع شركات من القطاع الخاص، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود. عمر الحسينى عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، ود. محمد عبدالعزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وجاء ذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي أثناء تفقده معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذي نظمته الأكاديمية في سبتمبر 2022.

وفي كلمته، أعرب الوزير عن سعادته لمشاركته فى مراسم توقيع عقود تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع، وذلك في إطار إستراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقًا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

وأشار د.أيمن عاشور إلى جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف تصنيع السيارات الكهربائية محلية الصنع والذي تُوج بتوقيع عقود اليوم، موضحًا أن الخطة الإستراتيجية للوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا، مضيفًا أن هناك حزمة من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة؛ للمساعدة في تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي، حيث تأتى مبادرة تصنيع السيارات الكهربائية في مقدمة تلك المبادرات.