في ظل التغيرات المناخية.. توقعات الأرصاد لـ شتاء 2024

أمنية محمد  الأرصاد

تحدثت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حول ما حدث الفترة الأخيرة من تغيرات مناخية وتأثيرها على شتاء 2024، فهل ستتسبب هذه التغيرات في هبوط في درجات الحرارة؟ وهل سيُعاد سيناريو شتاء مارس 2020؟

قالت”غانم”خلال لقائها صباح اليوم مع برنامج “صباح البلد” المُذاع على شاشة”صدى البلد“، إنه ليس من الضروري أن يتكرر سيناريو مارس 2020، وهذا شىء مؤكد، فليس بالضرورة أن تحدث نفس الحالة، لكن سنواجه تغيرات كبيرة في الأحوال الجوية، نحن غير معتادين عليها.

نرشح لك: الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

تابعت أنه من المحتمل بعدما كنا معتادين على معدل أمطار معينة، فسيتغير هذا المعدل في وقت قصير جدًا، مثلًا سيزيد معدل الأمطار في الساعة الواحدة جدًا، فالحالة الجوية تكون عنيفة في وقت قصير جدًا. وهذا غير معتاد، فنجد كمية أمطار غير معتادة، وفي وقت آخر نجد ندرة في الأمطار.

أشارت إلى إمكانية وجود موجات انخفاض في درجات الحرارة وتكون مدتها طويلة مثلما حدث في الصيف. لكن ليس من الضروري حدوث ذلك، فالتوقعات بعيدة المدى، تنبؤاتها تكون ضعيفة جدًا، ففي ظل التغير المناخي، كل شىء وارد الحدوث.

كما نوهت أنه قد تكون درجات الحرارة في الشتاء معتدلة، وقد يكون هناك انخفاض ملحوظ فيها، مشيرة لنقطة هامة ألا وهي أﻧنا سنواجه تغيرات غير معتادين عليها، أو ما كنا معتادين عليه سيزيد بشكل ما.