الإفتاء توضح حكم صيام عاشوراء يوم الجمعة

شاركت دار الإفتاء المصرية، المواطنين بتدوينة كشفت من خلالها عن حكم صيام يوم عاشوراء فقط يوم الجمعة.

كتبت “الإفتاء” في التدوينة التي طرحتها عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر“: “إذا أراد المسلم صوم يوم عاشوراء فقط، ووافق ذلك يوم جمعة، جاز له الصوم ولا حرج عليه؛ لأنه صيام لسبب معروف، وأما ما ورد من كراهة صوم يوم الجمعة منفردًا فهذا في حالة ما إذا كان صيامه لغير سبب”.

نرشح لك: “الإفتاء” تحذر: السخرية والاستهزاء من المرضى أمر مذموم شرعًا

 

في سياق آخر، كانت دار الإفتاء المصرية قد حذرت من السخرية والاستهزاء من المرضى، موضحة أن السخرية والاستهزاء من أصحاب الاضطرابات والمشاكل النفسية أمرٌ مذمومٌ شرعًا ومَجَرَّمٌ قانونًا.

أوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “السخرية والاستهزاء من أصحاب الاضطرابات والمشاكل النفسية أمرٌ مذمومٌ شرعًا ومَجَرَّمٌ قانونًا؛وذلك لما يشتمل عليه من الإيذاء والضرر، إضافةً لخطورته على الأمن المجتمعي من حيث كونه جريمة؛ والشريعة الإسلامية إنَّما جاءت لحث الناس على مكارم الأخلاق والبعد عن بذيء الأقوال والأفعال.

تابعت: “ودار الإفتاء المصرية تناشد جميع فئات المجتمع بالعمل على التصدي لحل هذه الظاهرة، ومواجهتها، وتحَمُّل المؤسسات التعليمية والدعوية والإعلامية دورها من خلال بيان خطورة هذا الفعل والتوعية بشأنه؛ بإرساء ثقافة الاعتذار في المجتمع، ومراعاة حقوق الآخرين”.