عميد "حقوق الإسكندرية" يحسم جدل رسوب 50% من الطلاب

رد الدكتور محمد الفقي، عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، على أزمة رسوب 50% من الطلاب بالفرقة الرابعة بالكلية، مصرحا أن نسب النجاح المعلنة عبر مواقع التواصل الطلابي غير صحيحة.

قال “الفقي”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في حلقة مساء الأحد، ببرنامج “أخر النهار“، المذاع عبر شاشة “النهار”، إن النتيجة مرت كما نص القانون على لجان، حيث إن هناك لجنة تسمى بـ “لجنة المقرر” تعرض بها أوراق الإمتحان قبل فض سريتها على أساتذة المقرر ليقرروا ما يقرروه بشأن نسبة هذه المادة، ثم تعرض على لجنة عامة للإمتحان من جميع الفرق، ثم ينتهي الأمر إلى تطبيق قواعد الرفع.

نرشح لك: الأهلي يوقع غرامة مالية كبيرة على حسين الشحات

أضاف: “أن هناك لبس شديد، وحاولنا إفهام الطلاب أن قواعد الرفع المعمول بها في كليات الحقوق هي لتغيير حالة الطالب من راسب إلى متخلف أو من متخلف بمادة أو مادتين إلى ناجح”.

أكمل الدكتور محمد الفقي قائلا: “بدأنا العودة تدريجيا للإمتحانات الورقية، إحنا بقالنا 3 سنين في إمتحانات إلكترونية بسبب الكورونا، وبالتالي حدث شكاوي كثيرة في زيارات للهيئات القضائية بسبب تدني مستوى الخريج”.

أكد “الفقي” على أنهم بدأوا العام الماضي بتنبيه الطلاب على أن السنة المقبلة سيتم تطبيق الشكل المقالي تدريجيا.

في سياق متصل، قال إن نسبة النجاح في الصف الأول 86%، وفي الصف الثاني تتعدى 60%، بينما في الصف الثالث 51% تقريبا، وليست 13% أو 20% كما يقال، ونسبة النجاح في الصف الرابع 60% بإضافة الناجحين بدور أكتوبر.

أشار “الفقي” إلى أنه شكل لجنة برئاسة أحد العمداء السابقين لفحص تظلمات الطلاب.

تابع: “كثير من الطلاب مبيحضروش، والأساتذة موجودة في القاعات، لكن نسبة الطلاب الحريصة على الحضور نسبة بسيطة جدا”.