بين الناقد والصانع.. مدير المهرجان القومي للمسرح المصري يثير أزمة بالمؤتمر الصحفي

هالة أبو شامة

جدل كبير أثير خلال المؤتمر الصحفي للدورة الـ 16 للمهرجان القومي للمسرح المصري، الذي انطلق مساء الأمس في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بعدما طرح أحد الصحفيين الحضور اقتراحا بشأن تكريم النقاد المسرحيين في الدورات المقبلة، باعتبارهم جزء من العمل المسرحي.

رد الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان، على ذلك التساؤل قائلا إنه تم تكريم عدد من النقاد بالفعل على مدار الـ 15 دورة السابقة، لافتة إلى أن الدورة المقبلة ستشهد أيضا تكريم الكاتب محمد السيد عيد.

نرشح لك: المهرجان القومي للمسرح المصري يطلق دورته الـ16 باسم عادل إمام

وكشف “رياض” أنه من بين المسابقات الموجودة بالمهرجان مسابقة خاصة بالمقال النقدي سواء التطبيقي أو البحث النظري، معلقا: “أعتقد ده أكبر تكريم للنقاد”.

من جانبه، علق الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان على نفس السؤال مؤكدا على أنه لم يتم إغفال الناقد، وإنما تخصيص دورات سابقة لصناع العمل المسرحي من بينها دورة المخرج، والأداء، والكاتب وغيرها، لافتا إلى أن الناقد في الأساس كاتب لكنه ليس صانع مسرحي، موضحا أن الصناع المسرحيين معروفين وهم المخرج والمؤلف والممثل وغير من عناصر الصناعة، بينما الناقد مقييم للصناعة.

تابع “صادق”، أن أهم صانع في الدورة المقبلة التي تحمل اسم الفنان الكبير عادل إمام، هو الممثل لذا فإنه لا بد وأن يكون عدد المكرمين من الممثلين أكبر، مضيفا: “الناقد حاليا اختلط الأمر، أي صحفي بيروح يتفرج على عرض بيكتب رأيه ويبقى ناقد”، ليستأنف حديثه موجها إياه لأحد الحضور: “صحفي بيكتب في قسم المسرح ناقد؟ حضرتك ناقد؟!.. الناقد القيمة اللي أحتفل بيه في قيمة المهرجان معظمهم رحلوا”.

تصريحات مدير المهرجان، التي ظل يؤكد عليها طيلة المؤتمر أثارت استياء عدد كبير من الصحفيين الحضور الذين أعربوا عن رفضهم لها، من بينهم د.عمرو دوارة رئيس لجنة المحاور الفكرية والندوات، الذي علق قائلا: “الناقد المسرحي هو اللي بينمي قدرات المخرج والممثل صانع المبدعين”، ليحاول “صادق” مقاطعته، إلا أن “دوارة” طلب منه أن يكمل حديثه ويستمع له، معلقا: “أكمل كلامي.. انت قولت عمرو دوارة مش ناقد وانت كنت رئيس مجلس إدارة المسرح ونشرت لي بدل المقالة 100 كناقد.. أنا اللي غطيت لك عروض محمد صبحي، وعروض نقط تطبيقي ونقد تنظيري وانت اللي بتنشر وتقول انت مش ناقد!!”.

المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري