حرق المصحف مستمر.. تعرف على ردود الفعل العربية تجاه السويد

ارتفعت حدة ردود الأفعال العربية والعالمية، خلال الساعات الماضية، على خلفية تكرار واقعة حرق القرآن الكريم على الأراضي السويدية في أقل من شهرين.

في استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم، أحرق ملحد عراقي يدعى سلوان موميكا نسخة من القرآن الكريم والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

نرشح لك: الأزهر يشجب تمزيق الكيان الصهيوني لنسخ من المصحف الشريف

كانت وكالة رويترز، ذكرت أن المحتجين في السويد لم يحرقوا يوم الخميس نسخة المصحف، ولكنهم قاموا برميه وتمزيقه أمام السفارة العراقية في ستوكهولم. وقال شهود من رويترز إن محتجين في السويد ركلوا وألحقوا أضراراً بكتاب قالوا إنه نسخة من المصحف أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، لكنهم لم يحرقوه كما سبق أن هددوا.

شهدت الواقعة ردود أفعال متباينة من الدول العربية، تنديدا بحرق المصحف:

1- أصدرت وزارة الخارجية المصرية اليوم بيانا أدانت فيه بأشد العبارات، سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بتكرار التعدي على القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة السويدية استوكهولم، في تحدٍ سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم. وأعربت عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إزدراء الأديان وتفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتعالى خطاب الكراهية في العديد من الدول، بما ينذر بتداعيات بالغة ومؤثرة على أمن واستقرار المجتمعات والتمتع بحقوق الإنسان.

2- دعا الأزهر الدول العربية والإسلامية للاستمرار في اتخاذ مواقف حازمة تجاه سياسات السويد المعادية للإسلام، ومقاطعة المنتجات السويدية. وأعرب عن إدانته واستنكاره الشديد لما تمارسه السلطات السويدية من استفزازاتٍ متكررةٍ في حق مقدساتنا الإسلامية تحت شعار “حرية التعبير” الزائف، مشددًا على أن ما تقوم به السلطات السويديَّة من مواصلة منح موافقات لحرق كتاب الله -عز وجل- لَيعكسُ سياساتٍ فوضويةً، وتطرفًا بغيضًا، ودعمًا للإرهاب، ومعاداةً للمسلمين في ربوع الأرض. مشددا على أن السماح لهؤلاء الإرهابيين المجرمين بحرق المصحف يمثِّل جريمةً بحق الإسلام وحق الأديان والإنسانية.

3- قررت العراق طرد السفيرة السويدية لديها، وسحبت القائم بالأعمال العراقي لدى السويد، وأضرم محتجين عراقيين على الواقعة النيران في السفارة السويدية بالعراق.

4- أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، للتصرفات المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية بمنح بعض المتطرفين التصاريح الرسميّة التي تخولهم من حرق وتدنيس نسخ من القرآن الكريم، وأكدت أنها ستستدعي القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات الفورية واللازمة لوقف هذه الأعمال المشينة.

5- أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، وأعربت عن رفضها التام لمثل هذه الأعمال والممارسات المتكررة التي تتنافى مع كافة القيم الإنسانية وحرية الأديان والمعتقدات، وأكدت أنها سوف تقوم باستدعاء السفير السويدي لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تجاه استمرار السماح لبعض المتطرفين بتدنيس المصحف الشريف، وتطالبها باتخاذ الاجراءات القانونية لمنع تلك الممارسات المسيئة.

6- استدعت وزارة الخارجية الأردنية، أمس، القائم بالأعمال في السفارة السويدية في عمّان، لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة لحكومة بلاده، على خلفية الحادت.

يشار إلى أنه في 28 يونيو الماضي مزق مقيم عراقي في السويد نسخة من المصحف وأضرم فيها النار، عند مسجد ستوكهولم المركزي بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع تنفيذا لقرار قضائي.

7- أعربت وزارة خارجية سلطنة عُمان عن استنكارها الشديد لتكرار قيام السلطات المختصة في السويد بمنح تصاريح وتوفير الحماية للمتطرفين لحرق وتدنيس نسخ من المصحف الشريف، وعن إدانتها البالغة لهذه الأعمال الاستفزازية لمشاعر المسلمين ومقدساتهم وما تمثله من تحريض على العنف والكراهية.

8- أدانت قطر الاعتداء على القرآن الكريم في ستوكهولم وسلمت مذكرة احتجاج لسفير مملكة السويد.

يشار إلى أنه في 28 يونيو الماضي مزق مقيم عراقي في السويد نسخة من المصحف وأضرم فيها النار، عند مسجد ستوكهولم المركزي بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع تنفيذا لقرار قضائي.