تعرف على مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

مريم عبد الحافظ          مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال 

تحدث المهندس محمد إبراهيم، مُطور البرمجيات وخبير أمن المعلومات، عن مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها الأطفال وتأثيرها على مهاراتهم وذكائهم.

قال “إبراهيم” من خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المُذاع عبر شاشة “dmc”: يجب أن يكون تعرض الطفل للشاشة والألعاب الإلكترونية بوجهٍ عام في أعمار معينة ولفترات محدودة، فالطفل تحت سن العامين أو 3 لا يجب أن يتعرض للشاشة إلكترونية تمامًا لأن هذا يؤثر عليه ويأخذ من تركيزه ومهاراته.

نرشح لك: أستاذ طب نفسي: من يتعرض للسوشيال ميديا أكتر من 4 ساعات مدمن

تابع: ويجب أن يكون التعرض للشاشات الإلكترونية لمدة ساعتين فقط في اليوم، وبالنسبة لطبيعة الألعاب نفسها فيواجه الطفل مشاكل أثناء استخدامه لها بسبب تعامله مع أشخاص خارجيين، هذا بالإضافة إلى أن بصمة اللعبة نفسه قد تكون لا تتناسب مع عُمره وأعلى منه، مما يجعله عُرضه للعنف والتنمر، وبالتالي يتأثر سلبًا.

أكمل: ينبغي أن يكون التعامل مع الطفل في هذا السن من خلال التواصل معه بشكلٍ مباشر، أن يتواصل معه الآباء بطريقة معينة، ومشكلة تعامل الأطفال مع الهواتف والشاشات الإلكترونية أنهم يتعاملون من خلال الحسابات الشخصية للأهل، وهذا حساب شخص بالغ وبالتالي الترشيحات التي تظهر لهم لا تكون مناسبة تمامًا لأعمارهم.

أضاف: توجد ألعاب بديلة لألعاب العنف وتكون مفيدة للطفل، فهى تُنمي ذكائه وتجعله يتفاعل معها بطريقة تجعله ليس مستقبل فقط للأمر المطلوب منه أثناء اللعبة، ولكنها تجعله يصنع محتوى مهم، كـ الألعاب التي تُعلمه البرمجة مثل “سكراتش”، وأيضًا “Good Monkey، Minecraft” فهذه ألعاب تعمل على تنميه ذكائه ومهاراته.