أستاذ طب نفسي: من يتعرض للسوشيال ميديا أكتر من 4 ساعات مدمن

قال الدكتور هشام حتاتة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنه مع بداية انتشار الإنترنت والألعاب الرقمية في فترة التسعينات تم إضافة مرض نفسي جديد نتيجة لانحراف اندفاعية الشباب.

أضاف “حتاتة” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار” عبر شاشة “النهار” مع الإعلامي محمد الباز، أنه تم تصنيف إدمان السوشيال ميديا وألعاب الفيديو كاضطراب نفسي عام 2010، مشيرا إلى أنه أدى إلى التأثير على الحالة النفسية والعصبية والسلوكية للإنسان.

نرشح لك: نجوم الفن والإعلام.. حضور كبير لحفل علي الحجار

أردف: “أي حد بيستخدم الإنترنت أكتر من 4 ساعات يوميا، بما يوازي 25 ساعة أسبوعيا يساوي إدمان الإنترنت ويتعالج شبه إدمان الكحوليات، لإنه هيأثر على خلايا المخ ومراكز الإنتباه “.

أما عن الأطفال فقال: “مرض تشتت الانتباه وفرط الحركة للأسف الجيل الحالي بيسيب الموبايل في إيد طفل أقل من 6 سنين بالساعات، هنا بقى كهربا المخ بتبوظ، مراكز الانتباه والتركيز باظت لدرجة إن أكتر مرض منتشر في الطب النفسي هو فرط الحركة وتشتت الانتباه”.

أكد على أن أولى خطوات علاجه هو الإعتراف بالإدمان، ناصحا الأشخاص بضرورة التحكم في التعرض للإنترنت، مردفا: “نعمل بدائل أخرى لحاجات بنحبها بعيدا عن النت، أما تخرج ممنوع تمسك الموبايل، نطلب المساعدة من الآخرين لو معرفناش نتحكم”.