3 فعاليات نموذجا.. تحليل لـ "قوة الهاشتاج" في المناسبات الجدلية

تحليل لـ قوة الهاشتاج في المناسبات الجدلية
دينا رحمو

في زمن مواقع التواصل الاجتماعي يتهافت الجميع حول “الهاشتاج” من أجل مسايرة العالم الافتراضي الذين يعيشون بداخله، حيث يلجأ إليه صانع الترند وقارئه، للمشاركة في ما يجري حولهما والتأثير فيه، حتى أصبح العامل الأساسي في سباق التحول الرقمي الذي يشهده زمننا هذا.

وبناء على هذا نشرت مجلة “ميريت الثقافية” تحليلا كتبته الدكتورة نادية توفيق، حول الهاشتاج ومدى قوته على المستخدم، وتأثيره في الأحداث المعاصرة والفعاليات الجدلية وصنع الأجندة الإعلامية.

نرشح لك: من القصاص إلى الترميم.. ثنائية المرشد والرئيس في فيلم “العمارة”

وفيما يلي يرصد ”إعلام دوت كوم” أبرز ما جاء في هذا التحليل:

1- استطاع الهاشتاج على منصة “تويتر” التدخل وبقوة لوقف مؤتمر أسوان حول المركزية الأفريقية، وإلغاء حفل كيفن هارت في مصر بسبب أرائه ودعمه لـ المركزية الأفريقية، وأيضا حفل سعد المجرد بعد اتهامه بالتحرش والاغتصاب.

2- هذا لم يكن بإسهام النخبة التي أحيانا ما كانت تقف بين صوت الناس والإعلام، باعتبارها المصفاة الملهمة والرقابة الذاتية ومسئولة إعادة الصياغة، حيث كان الأمر معكوسا، وصوت الناس هو من قاد النخبة وليس العكس، وأتت مساهمات النخبة إما لاحقة أو تغيبت تماما عن المشهد.

3- بالنسبة لإلغاء المؤتمر والحفل، ربما يدخل هذان الحدثان التاريخ، ولا يعود أحد يهتم بالحديث عنهما، ولكن بالتأكيد فإن الموضوع المشترك بينهما، وهو موضوع المركزية الأفريقية، سيظل موضوعا ساخنا على ساحات تويتر.

4- الصور لعبت دورا مهما في مقاومة هذين الحدثين الذين رأي فيهما المصريون ما هو أبعد من مجرد اختلاف في وجهات النظر، حيث اعتمدت الصور “الميمز” على مقارنة شكلية بين المصريين وبين الأفارقة السود.

5- هناك مجموعات وحسابات مهتمة بالتاريخ المصري القديم وبالهوية القومية المصرية، ستضمن استمرار الحوار والجدل حول هذا الموضوع.

6- فيما يخص مصر وهويتها وتاريخها، هناك فرصة ذهبية أمامنا لتقديم المعلومة، بل والكتاب، مركزا وملخصا في عدة تغريدات، أو ما يطلق عليه ثريد thread ، لتفيد الناس.

7- هذا السلاح ذو حدين، ولكن هذا السلاح كان ماضيا فيما يتعلق بإرغام جهات مانحة على إلغاء عقد مؤتمر لها في مصر، مع ما يتبع ذلك من مال وجهد مهدرين، وذلك توقيا لإثارة المزيد من غضب المصريين.

8- الهاشتاج يمكن أن يكون سلاحا في معارك ثقافية كبيرة، أو حتى معارك وجود وبقاء.

9- لا يجب الاستهانة بقوة المال الإعلامي والفني العابر للقارات، وبتغيير اتجاه هذا المال تجاه قضية ما من خلال الديمقراطية المباشرة هو نقلة نوعية، لرؤية العالم لنا من الناحية الإحصائية.

10- رغم التعديلات الأخيرة التي سمحت بتغريدات طويلة بشروط معينة، ما زالت التغريدات القصيرة الشكل المفضل لدى الكثيرين الذين لا يملكون وقتا ولا تركيزا لمدة طويلة.

11- التفاعل على تويتر يتم بسرعة وبشكل يومي بل لحظي وفي دقائق، يمكنك أن تجمع أكبر عدد ممكن من الناس حول قضية معينة في خلال يوم واحد بحيث تجعل منها (ترند) مما يعني لفت الأنظار إليها لمدة طويلة.

12- إن قوة التنوع الموجود، وطرق المشاركة المختلفة التي يستطيع الفرد أن يساهم بها في إيصال رأيه، عن طريق التفاعل مع الآخرين.. يمنح الناس قوة المجموع، وفي الوقت نفسه تضمن لهم فردنيتهم، وهذا أهم ما يميز مواقع التواصل االجتماعي، إنك لا تذوب في المجموع لكنك تستفيد من وجودك كفرد منه. الكل في واحد والواحد في الكل.

الهاشتاج

مجلة “ميريت الثقافية” مجلة شهرية، تصدر عن دار ميريت للنشر، برئاسة تحرير سمير درويش، وهي تهتم بالأدب بشكل عام، وبثقافة وفكر التنوير، وتصدر المجلة إليكترونيًّا بصيغة PDF، مع طباعة كمية محدودة.