تأييد تغريم مبروك عطية في تهمة ازدراء الأديان

تغريم مبروك عطية

قضت محكمة جنح مستأنف السلام بالتجمع الخامس بتأييد حكم أول درجة الصادر ضد الداعية مبروك عطية، بتغريمه مبلغا ماليا قدره ألف جنيه مع إحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة في اتهامه بازدراء الأديان. تغريم مبروك عطية

كان «عطية» قد تحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن السيد المسيح “عليه السلام”، مستنكرًا اسمه، حيث تم تداول هذا الفيديو بالصوت والصورة، وجاء وفق ما أفاد مقدم البلاغ ضده بأن هذه التصريحات تشكل جريمة ازدراء أديان وإضرارا بالوحدة الوطنية.

نرشح لك: تفاصيل مبادرة الأزهر لتوزيع ملابس للمحتاجين قبل عيد الأضحى

وبسبب تلك التصريحات، تم تقديم بلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد مبروك عطية بتهمة السخرية من السيد المسيح، عليه السلام، حيث قال صاحب البلاغ: “فوجئ الجميع بفيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعى، ظهر فيه المدعو مبروك عطية، الداعية الإسلامى، يسخر من السيد المسيح، عليه السلام”.

وفي وقت سابق، خرج الداعية مبروك عطية في بث مباشر عبر “فيسبوك” للرد على الهجوم الذي تعرض له بعد انتشار مقطع فيديو سخر فيه من لقب السيد المسيح.

وقال عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية السابق بجامعة الأزهر بعد سخريته من السيد المسيح “أنا من أفتيت بأن يأخذ المسيحيون كرتونة رمضان، وأنا من أفتيت بالتعامل مع المسحيين معاملة المسلم للمسلم”.

وتابع عطية: “ميخلصنيش مسيحي يكون زعلان مني، وسبق اللسان أعطانا عليه النبي محمد مثالا وهو عندما فقد دابته ويأس فنام أسفل شجرة وعندما استيقظ وجد دابته ومن سعادته قال اللهم لك الحمد أنت عبدي وأنا ربك، وللمرة المليون أعتذر للإخوة المسيحيين”.

وبرر مبروك عطية سخريته من لقب السيد المسيح، بأنه لا يستطيع أن يسخر من نبي ذكر في القرآن الكريم، منوها بأنه لا يذكر أنه قال هذا الكلام، وإن حدث، فإنه يجب ألا يُحمل على السخرية من السيد المسيح.

وقال مبروك عطية في الفيديو الذي شن بسببه المغردون هجوما لاذعا عليه: “كل كلمة قالها سيدنا عيسى في موعظة الجبل.. بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم أسيادنا”.