أبحرت للوصول لحطام "تايتانيك" واختفت.. ما مصير الغواصة "تيتان"؟

فاطمة عيسى أبو عمر    تايتانيك

فُقدت الغواصة “تيتان” على متنها خمسة أشخاص منذ فترة وجيزة بعد انطلاقها في ساعة مبكرة من صباح الأحد، لاستكشاف موقع حطام سفينة تايتانيك في شمال المحيط الأطلسي، فما مصيرها حتى الآن؟

متى وأين اختفت الغواصة؟

تم نشر فقدان الغواصة التي يبلغ طولها 22 قدمًا والمصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم، والتي تسمى تيتان، بواسطة سفينة استكشافية كندية، M.V. Polar Prince، للسفر لمسافة 13,000 قدم تقريبًا إلى موقع حطام السفينة تايتانيك، في قاع المحيط قبالة Newfoundland. وقال خفر السواحل الأمريكي إن السفينة تيتان فقدت الاتصال بالسفينة السطحية الأم لمدة ساعة و45 دقيقة بعد أن بدأت في الغوص يوم الأحد.

نرشح لك: توم كروز يكشف سبب تصويره لأخطر مشهد من سلسلة Mission: Impossible 7 في بداية العمل

يوم الثلاثاء، قال النقيب جيمي فريدريك من خفر السواحل الأمريكي خلال مؤتمر صحفي إن السفينة لديها حوالي 40 ساعة فقط من الهواء الذي يسمح بالتنفس.

بينما في صباح يوم الأربعاء، قال خفر السواحل الأمريكي على تويتر إن طائرة كندية P-8 اكتشفت “ضوضاء تحت الماء” في منطقة البحث. وأضافت مجلة “رولينغ ستون” أن طائرة “بي 8” كندية “سمعت أصوات طرقات في هذا القطاع كل ثلاثين دقيقة وبعد أربع ساعات، نشر جهاز سونار إضافي وكانت الطرقات لا تزال تُسمع”.

وأضافت أنه تم نقل المركبات التي تعمل عن بعد “لاستكشاف مصدر الضوضاء” لكنها أسفرت عن نتائج “سلبية”. وأضاف أن عملية البحث “كانت معقدة للغاية” وتتم في “مساحة هائلة”.

لا تزال عملية البحث مستمرة

كان خفر السواحل الأمريكي ينسق مع السلطات الكندية والسفن التجارية للمساعدة في البحث عن تيتان. تم نشر عوامات سونار في المياة، وكانت سفينة الاستكشاف تستخدم السونار لمحاولة تحديد موقع الغواصة تحت الماء.

كانت طائرات من الولايات المتحدة وكندا، إلى جانب سفن سطحية، تبحث في سطح المحيط في المنطقة في حالة ظهور الغواصة على السطح لكنها فقدت الاتصالات، وفقًا لمتحدث باسم خفر السواحل.

وفي المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء، قال الكابتن فريدريك إنه من المقرر أن تنضم المزيد من الطائرات إلى البحث. كانت البحرية تعمل على إرسال المزيد من أصول الغوص إلى المنطقة. كما أعلنت السلطات الفرنسية والبريطانية أنها تساعد في البحث.

حملت الغواصة في رحلتها 5 أشخاص أثرياء فمن هم؟
رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينغ ورجل الأعمال البريطاني الباكستاني شاهزاده داود وابنه سليمان. وأيضا المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت والرئيس التنفيذي للشركة المالكة للغواصة أوشين غيت ستوكتون راش. ويبلغ سعر هذه الرحلة الاستكشافية حوالي 250 ألف دولار للشخص الواحد.

ثلاثة سيناريوهات متوقعة للغواصة المفقودة:
حسب موقع The Insider، هناك ثلاثة سيناريوهات لغواصة “Titan” المفقودة:

الأول: قد تكون غواصة تيتان تتمايل على السطح وفي انتظار العثور عليها وقال ستيفان ويليامز، أستاذ الروبوتات البحرية في جامعة سيدني الذي يعمل مختبره مع غواصات غير مأهولة، لـ Insider أن هذا سيكون “أفضل سيناريو”.

الثاني: لقد عانت من “انهيار داخلي كارثي” وقال ويليامز إنه إذا لم تظهر الغواصة على السطح، فمن المحتمل أن يكون هناك “فشل ذريع” وقد يكون ذلك بسبب تسرب أو انقطاع التيار الكهربائي. قال ويليامز في مدونة حول الغواصة إن هناك أيضًا احتمال أن يكون حريق صغير من دائرة كهربائية قصيرة قد أضر بالأنظمة الإلكترونية للغواصة، والتي تستخدم للملاحة والتحكم في السفينة.

وقال ويليامز إن أسوأ السيناريوهات هو اختراق هيكل الضغط، مما أدى إلى “انهيار داخلي كارثي”. وأضاف “سيحدث ذلك بسرعة كبيرة ولن تكون هناك فرصة تذكر للنجاة.”

والأخير: الغواصة أصبحت متشابكة في حطام تيتانيك وقال خبيران إن السيناريو المحتمل الآخر هو أن تيتان يمكن أن تكون متشابكة في حطام تيتانيك، الذي يقع على ارتفاع 12500 قدم تحت الماء. وفقًا لموقع OceanGate الإلكتروني، يمكن للطائرة تايتان التي تعمل بالدفع الكهربائي أن تحمل خمسة أشخاص على عمق 13123 قدمًا.

وصرح فرانك أوين، وهو مسؤول متقاعد في البحرية الملكية الأسترالية ومدير مشروع الهروب من الغواصات والإنقاذ، لصحيفة الغارديان أن الحطام في قاع المحيط “محاط بالحطام الناجم عن الكارثة منذ أكثر من قرن” وقال “هناك أجزاء منه في كل مكان. إنه أمر خطير” فما إذا كانت الغواصة قد ارتدمت بحطام تيتانك في المقام الأول؟