"السياحة والمصايف": الإسكندرية غير معرضة لهجوم القرش

مريم عبد الحافظ

تحدث الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، عن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لأسماك قرش صغيرة موجودة في شباك الصيادين بالإسكندرية.

قال “عبد الرازق” في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر شاشة “ON E”: أطمئن المشاهدين بأن من خلال ما تم رصده على مواقع التواصل الاجتماعي من صور لوجود أسماك قرش صغيرة، تواصلنا مباشرةً مع المتخصصين وخبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية لأنهم أهل الخبرة، للتأكد هل نتعرض فعليًا لهجوم أسماك القرش أم لا.

نرشح لك: القومي للبحار: التغييرات المناخية سبب مهاجمة القرش لسائح الغردقة

تابع: ومن خلال ما أدلى به خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية، فأسماك القرش هذه موجودة بالفعل، ولكن يبعُد مكان موطنها عن سواحل شواطئ الإسكندرية من حوالي 2 ونصف إلى 3 كيلو، وحصل عليها الصيادون من خلال مراكب الصيد التي يدخلون بها إلى تلك المسافة، مما أدى إلى ظهورها داخل الشباك.

أضاف: وظهورها بهذه الكبيرة يرجع لأن هذا هو موسم تزاوج أو تكاثر ذلك النوع من الأسماك، ولكن الإسكندرية غير مُعرضة لهجوم القروش مثلما حصل في الغردقة منذ أيام بسبب ما أدلى به خبراء معهد علوم البحار، فهى تعيش بعيدًا عن سواحل البحر المتوسط لأن لها طبيعة خاصة، وتعيش على عمق كبير وليس على المياه الضحلة.

أكمل: كما أن درجة الحرارة على الشواطئ تختلف عن الأعماق التي يعيش بها هذا النوع، والطعام التي تتغذى عليه غير موجود على الشواطئ القريبة من مدينة الإسكندرية، لكنها تعيش في أعماق كبيرة لأن مصدر تغذيتها موجود على هذا العمق.