القومي للبحار: التغييرات المناخية سبب مهاجمة القرش لسائح الغردقة

مريم عبد الحافظ                                  سبب مهاجمة القرش لسائح الغردقة   

تحدث الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي للبحار، عن تواجد أسماك القرش في الطبيعة قبل الإنسان بملايين السنيين، وأنها لا تعتمد عليه في غذائها، وأن مهاجتمها للبشر ليست طبيعتها.

قال “زكريا” أثناء مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المُذاع عبر القناة “الأولى المصرية”: لا تعتمد أسماك القرش في غذائها على الإنسان، فهى لا تُحب أو تأكل لحوم البشر، وإنما تتغذى على الكائنات البحرية مثل الثدييات البحرية والسلاحف والأسماك الصغيرة.

نرشح لك: بعد مقتل سائح بالغردقة.. قرار بغلق جميع الشواطئ ووقف الأنشطة البحرية

تابع: ففي الوضع الطبيعي لا تُهاجم القروش الإنسان، ولكن التغييرات المناخيرة أثرت على غذاء أسماك القرش وجعلت حجم الطعام الذي تحتاجه يقل عن الطبيعي، فسببت تناقص في كمية الأعشاب الطبيعية التي تتغذى عليها الأسماك الصغيرة، وبالتالي قلت أعداد تلك الأسماك، وتحتاج القروش من 1 إلى 10% من وزنها كغذاء، فإذا كان وزن سمكة القرش طن أي 1000 كيلو، فسوف تحتاج إلى ما بين 10 لـ 100 كيلو من الطعام يوميًا.

أكمل: وبسبب التغييرات المناخية وتأثيرها على طعام القروش، تغيرت سلوكياتهم وأصبح غير مُتزن وفي حالة ليست طبيعية، مما دفع سمكة القرش إلى مهاجمة السائح في الغردقة، ووضحت لنا الدراسات المبدئية لهذا القرش أنها سمكة أنثى ولم يكُن في بطنها كمية الطعام الكافية لها.

يُذكر أن سمكة قرش هاجمت أحد السياح في مدينة الغردقة منذ يومين، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مُصور للحادثة، مما أثار الذعر بين المواطنين، وأصدرت وزارة البيئة بيانًا بتوجيه فريق عمل من المختصين لإدارة هذا الحادث، ولتطبيق كامل السياسات المُتبعة عالميًا لتحقيق أقصي درجات تحقيق السلامة لمُرتادي شواطئ البحر الأحمر، واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار هذه الحادثة مرة آخرى.

سبب مهاجمة القرش لسائح الغردقة