Music Gen.. كيف تأثر المجال الموسيقي بالذكاء الاصطناعي

فاطمة موسى أبو عمر الذكاء الاصطناعي

أعلنت Meta الشركة المسؤولة عن الذكاء الاصطناعي عن MusicGen وهو مولد موسيقى يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه تحويل النص الموسيقي إلى 12 ثانية من الصوت.

بينما تأثرت بعض الأنشطة الفنية بالذكاء الاصطناعي، أصبح مجال الموسيقى الآن تحت تأثيره أيضا بنفس الطريقة التي يقوم بها ChatGPT أو غيرها من أنظمة الذكاء الاصطناعي AI القائمة على إدخال نموذج معين لإنشاء نصوص موسيقية، كما أكد موقع Crypto أن Meta توفر نسخة مفتوحة المصدر من نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها لإنتاج لحن موسيقي.

نرشح لك: هل شاكيرا في قصة حب جديدة مع لويس هاميلتون؟

ما هو MusicGen؟

تم بناء MusicGen على نموذج Transformer حيث يتنبأ MusicGen بالجزء التالي من قطعة موسيقية بطريقة مشابهة للطريقة التي يتنبأ بها نموذج اللغة بالحروف التالية في العبارة مثل Auto-Correction

يستخدم الباحثون برنامج Meta’s EnCodec الصوتي المميز لتقسيم البيانات الصوتية إلى أجزاء أصغر وقام Felix Kreuk، مهندس بحثي في ميتا، بإظهار قدرات “MusicGen” عبر تغريدات على تويتر. حيث يستطيع النظام تعديل الموسيقى الموجودة وتحويلها إلى أشكال مختلفة، مثل تحويل لحن موسيقي كلاسيكي إلى أغنية Pop في الثمانينات.

كما أعلن Meta أن تم تدريب Music Gen على 20,000 ساعة من الموسيقى المصرح بها و 10,000 مقطوعة موسيقية مرخصة “عالية الجودة” و390.000 مقطوعة للآلات واكدت Meta على ان Music Gen قادر على التعامل مع كل الإشارات النصية والموسيقية، بالإضافة إلى سرعة إنشاء اللحن حيث يحدد النص النمط الأساسي الذي تتبعه موسيقى الملف الصوتي ولكن لا يمكنك تغيير اللحن بعد إنشائه كما أكدت Meta من أن جميع الموسيقى التي تم تدريب النموذج عليها تمت تغطيتها باتفاقات قانونية مع حقوق الملكية مثل Shutterstock.

بينما قال باحثو شركة Meta حسب موقع Decrypto أن Music Gen من الممكن أن يؤثر على الفنانين ويضعهم في منافسة غير عادلة وهذه مشكلة ليس يوجد لها حل في الوقت الحالي.

كيفية استخدام MusicGen؟

من خلال موقع Hugging Face، وإدخال نماذج اللحن الموسيقي ويعتمد النموذج على تقنية تحويل الصوت باستخدام EnCodec audio tokenizer ويمكن للمستخدمين تجربة MusicGen، ولكن قد يستغرق بعض الوقت إذا كان كثير من المستخدمين يستخدمونه في نفس الوقت.