أحمد كريمة: مريض السكر إذا خالف الأطباء ومات بسبب الصيام يعتبر "منتحرًا"

مريض السكر

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن الإنسان المصاب بمرض السكري، إذا تعرض لنوبة سكر وطلب منه الطبيب أن يفطر، فلا بد أن يفطر.

أوضح “كريمة” خلال لقائه في برنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني على شاشة القناة الأولى المصرية: “القاعدة الفقهية لا ضرر ولا ضرار، مثلا إنسان صائم لكن جاتله نوبة سكر، انخفاض ولا بد أن يفطر الآن على شىء حلو.. يفطر”.

نرشح لك: خالد الجندي: الأضحية عن الميت جائزة شرعا

أضاف: “مريض السكري إذا جاتله غيبوبة ولم يفطر ولم يسمع كلام الطبيب ومات، كان منتحرا لأنه عرض نفسه للقتل والموت”.

في سياق آخر، شاركت دار الإفتاء المصرية، المواطنين بمنشور كشفت من خلاله عن حكم تناول الأدوية التي تتضمن في تركيبها الجيلاتين الحيواني.

كتبت “الإفتاء” في المنشور الذي طرحته عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”: “إذا كانت المادة الجيلاتينية من حيوان مأكول اللحم ومذبوحٍ فلا مانع شرعًا من تناول هذا الدواء، أما إذا كانت من حيوان غير مأكول اللحم أو غير مذبوح فإنه يُنظر: إن كانت هذه المادة قد تحوَّلت طبيعتها ومكوناتها بالصناعة الدوائية الكيميائية إلى مادة أخرى، بحيث لا يصدق عليها أنَّها بهيئتها ومكوناتها التي تحوَّلت إليها جزء باقٍ على طبيعته وخِلقته الأصلية من الحيوان غير المباح؛ فإنَّه لا مانع شرعًا من استخدامها، مع مراعاة الرجوع في تناول مثل هذه الأدوية إلى الطبيب المختص”.

مريض السكر